الرئيسية » الأخبار » بالفيديو ا أول رد من منظمة المجاهدين على تقرير بنيامين ستورا حول الذاكرة

بالفيديو ا أول رد من منظمة المجاهدين على تقرير بنيامين ستورا حول الذاكرة

ترى منظمة المجاهدين في تقرير المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا حول الذاكرة بين الجزائر وفرنسا، والذي قدمه للرئيس الفرنسي ماكرون مؤخرا، محاولة لتجاهل وطمس آثار الجرائم الفرنسية في الجزائر.

وقال الأمين العام بالنيابة للمنظمة محند واعمر بن الحاج، في فيديو مطول على موقع المنظمة، إن تقرير ستورا يحاول أن يختزل ملف الذاكرة في بعض الاحتفالات الرمزية.

وأضاف المتحدث، بأن التقرير متحيّز، بحيث أغفل مختلف الجرائم الاستعمارية التي مارستها الدولة الفرنسية باعتراف الفرنسيين أنفسهم، كما لم يتطرق للمحارق والمجازر والأوبئة التي نشرتها فرنسا وأبادت ملايين الجزائريين.

محند واعمر بن الحاج، انتقد بشدة محاولة المؤرخ الفرنسي اختزال عمليات القتل الممنهج للجيش الفرنسي في عملية اغتيال الشهيد علي بومنجل والتوصية بجعل تاريخ استشهاده ذكرى مشتركة لطي ملف الذاكرة.

جدير بالذكر أن المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا، كان قد أبدى انزعاجه في حوار مع قناة فرانس24 أمس السبت، من ردود الفعل الغاضبة الآتية من الجزائر بخصوص توصيات تقريره المقدم إلى ماكرون.

ودعا ستورا الرئيس عبد المجيد تبون إلى التعليق على تقريره، لخلق ديناميكية تسمح بتقدّم ملموس في بعض المواضيع، على غرار فتح الأرشيف والمفقودين والتعليم.

وفيما يخص مطالب الجزائر المتعلقة باعتذار فرنسا عن جرائمها المرتكبة في الجزائر خلال حقبة الاستعمار، قال ستورا إن ذلك يدخل في نطاق السياسة، متنصلا من المسؤولية بقوله إنه لا يمثل الدولة الفرنسية.

يذكر أن تبون كان قد تحادث هاتفيا مع نظيره الفرنسي ماكرون حول ملف الذاكرة بعد تسليم ستورا لتقريره، مؤكدا أنه سيرد على ما جاء فيه بعد انتهاء رحلته العلاجية وعودته إلى أرض الوطن.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.