الأخبار

بالفيديو.. لحظة طرد جيلالي سفيان من جنازة لخضر بورقعة

أقدم مشيّعون، اليوم الخميس، على طرد رئيس حزب جيل جديد سفيان جيلالي، من مراسم جنازة المجاهد الراحل لخضر بورقعة الذي وافته المنية ليلة أمس الأربعاء.

وأظهر شريط فيديو التقطه صحفي منصة أوراس من داخل مقبرة سيدي يحي بحيدرة في العاصمة الجزائر، عددا من المحتجين وهم يطالبون زعيم حزب جيل جديد، بمغادرة المكان، بعدما أتى جيلالي سفيان لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان المجاهد لخضر بورقعة.

وأمام الضغط المشيعون؛ اضطر جيلالي سفيان مغادرة المكان وسط غضب شعبي وترديد هتافات مناهضة لمواقفه السياسية.

وأقيمت جنازة شعبية مهولة للمجاهد الراحل، لخضر بورقعة بعدما غصت مواقع التواصل الاجتماعي ببرقيات تعازٍ، وإشادات بمواقفه السياسية، ومشاركته في تحرير الجزائر.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
85,084
+932
وفيات
2,464
+17
شفاء
54,990
نشطة
27,630
آخر تحديث:03/12/2020 - 02:16 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فريد بلوناس

فريد بلوناس

3 تعليقات

  • قراءة حول ماحدث ل: جيلالي سفيان في جنازة المجاهد لخضر بورقعة.
    إختلفت الأراء حول واقعة طرد المدعو جيلالي سفيان و منعه من حضور جنازة المجاهد عمي لخضر بورقعة. والتي شهدت أيضا طرد مجموعة من الصحفيين الذين قاموا من قبل بتشويه صورة المجاهد بكل سذاجة و وقاحة دون أي إحترام لاخلاقيات مهنتهم و لا للذاكرة التاريخية لهذا الشخص ولكل الأسرة الثورية.

    هناك بعض الفئة من المواطنين يقولون أنه لا يجوز القيام بذلك التصرف وطرد سفيان جيلالي و منعه من حضور الجنازة لان عمي لخضر رحمه الله كان يستقبل الجميع و يسمع للجميع مهما إختلفت مشاربهم و توجهاتهم السياسية من بينهم المدعو جيلالي سفيان كما توضحه الصورة. ويقولون أيضا لا يجوز ممارسة السياسة في مثل هذه الأوقات و الظروف. و ذهبوا أكثر من هذا بقولهم بأن واقعة الطرد تنتفي و طابع سلمية الحراك. و خالصوا ان مثل هذا الفعل غير جائز و غير لائق و استنكروه جملة و تفصيلا.

    لكن الفئة الثانية و التي تبدوا أنها أكثر إتساعا من الأولى ترد و بقوة و بمبررات أكثر منطقية و واقعية من سابيقتها. على أن واقعة الطرد هي نتيجة و ردة فعل عادية لما قام به هذا الشخص في الأيام الأخيرة خاصة بعد واقعة 2019/12/12 إتجاه الحراك الشعب الذي يعتبر لخضر بورقعة الأب الروحي له. وتحوله الغير المنتظر للاتجاه المعاكس مباشرة. أين إعتبرته هذه الفئة خيانة لارادة الشعب من أجل مصلحة سياسية وليس إختلاف في الرأي. وإنما ما قاموا به هو موقف روجولي من أجل فضح مثل هؤلاء الخونة و المرتزقة بما فيهم صحافة النظام.

    بين هذا وذاك أنا شخصيا أقول ان هذه الصورة الملتطقة لي جلالي سفيان مع المرحوم كانت وقت الذي كنا فيه نحن أيضا نظن ان هذا الشخص صادق و وافي لمبادئه و لم يكن أحد ينتظر و بتلك الوقاحة إدارة ظهره و تحوله على الإرادة الشعبية ليسرع منبطحا تجاه أسياده. وأن شخصيات كثيرة مؤيدة لفكرة الحراك أو محايدة حاضرة جنازة المجاهد لكن لم تتعرض لنفس التصرفات هذا أيضا يأكد أن جيلالي سفيان مذنب إلى حد بعيد ولا يتعلق الأمر بالاختلاف في الرأي فحسب بل الأمر يتعلق بأمر اخطر من ذلك.
    كما ان قول البعض لا يجوز ممارسة السياسة في جنازة المرحوم. اقول لهم أن الأمر يتعلق بثورة شعبية و بنضال فكري من أجل غدا أفضل لبلاد تحترم فيه الحقوق و الحريات و يتقبل فيه الرأي الآخر. بعيدا عن ممارسة السياسة . فلولا تلك الجنازة لما سمحوا بتجمع تلك الحشود ولما إعتقلوا كل من ردد تلك الشعارات. ولما أمتلك مثل هؤلاء الأحرار أي وسيلة أخرى لرد على جيلالي سفيان و لا على صحافة النظام. لهؤلاء المبررين آقول لهم حرروا لنا الشارع و حرروا لنا الإعلام و القضاء أضمنوا لنا حرية التظاهر و التعبير. أنا اعيدكم انهم لن يمارسون السياسة إلآ في منابرها.
    لأمور اليوم أصبحت جد واضحة فا كريم طابو. و بومالة و بلعربي وغيرهم حضروا الجنازة معززين مكرمين و برؤوس عالية. و مقري و جاب الله و ممثلي النظام غابوا ليحفظوا ماء وجوههم. أما أنت يا جلالي سفيان فعفوا قفد اخطئت الصيد.

    رحم الله شهيد الجزائر عمي لخضر. و تحيا الجزائر المجد والخلود لشهداء الأمس و اليوم.
    Souar abed

  • Ceux qui l’ont chassé sont des héros, en tant que citoyen, je les en remercie. L’Algérie est en danger et nous n’avons plus le temps de faire semblant !!!!

  • من يصف *** كريم طابو بمناضل هو اكيد مختل عقليا، مصدقين نفسكم انكم حررتوا وانجزتوا هه
    ماذا انجزتم ؟؟ انا كمواطن ما دخلي ان كان الرئيس س او ع ان كانت اجرتي تبقى نفسها
    ولست غبيا للمطالبة برفعها في وقت ربي ساخط عليها بانخفاض اسعار البترول والاوبئة والحرائق
    غير زيدوا ارفعوا شأن الملاحدة و الشواذ باسم الحراك والديمقراطية وربي يزيد يسخط عليكم

اترك تعليقا