الرئيسية » الأخبار » بالفيديو| منعٌ نهائيٌ لدخول شحنة قمح فرنسية إلى الجزائر بسبب جثث الخنازير

بالفيديو| منعٌ نهائيٌ لدخول شحنة قمح فرنسية إلى الجزائر بسبب جثث الخنازير

القمح الفرنسي

أعلن المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة، محمد لوحايدية اليوم الثلاثاء، منع دخول شحنة القمح الفاسدة القادمة من فرنسا مهما كانت نتائج التحاليل.

وقال لوحيادية للإذاعة الوطنية، إن القرار اتخذ على جميع المستويات ولا رجعة فيه أبدا.

وأضاف المتحدث، أن مصالح الرقابة وعلى جميع المستويات، رفضت دخول شحنة القمح الفرنسي للجزائر مهما كانت نتائج التحاليل التي سيكشف عنها، لا سيما وأنه تم اكتشاف جثث حيوانات متعفّنة لا تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي.

وكان وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني، كشف مؤخرا العثور على جثتي حيوانين بشحنة قمح فرنسية تبلغ سعتها 27 ألف طن على مستوى ميناء ولاية وهران.

وقال حمداني إن مصالحه باشرت الإجراءات اللازمة رفقة مصالح التجارة ومراقبة الصحة النباتية، ومراقبي الديوان الوطني للحبوب، وكذا أسلاك الأمن، وتم توقيف عملية تفريغ الحمولة.

وأمر المسؤول ذاته، بإعادة الشحنة كاملة إلى المورّد الفرنسي مع مطالبته بتعويضات ووضعه في القائمة السوداء.

وكان تبون قد أعطى أوامر صارمة في ما يخص عمليات استيراد القمح، إذ أكد على ضرورة التوجه أكثر نحو إنتاج القمح الصلب باعتباره أرفع قيمة في السوق الدولية.
ودعا رئيس الجمهورية، خلال اجتماع مجلس الوزراء قبل أسابيع، إلى تقليص واردات القمح اللين، وكذا إحداث ثورة في إنتاج الحبوب والبذور.
وفي ذات السياق دعا رئيس الجمهورية إلى العمل على استغلال الفائض في الإنتاج المحلي من القمح الصلب، مع تقليص الكميات المستوردة من القمح اللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.