الرئيسية » الأخبار » بالوثيقة.. الجزائر تفصل نهائيا في موقفها من عقوبة الإعدام

بالوثيقة.. الجزائر تفصل نهائيا في موقفها من عقوبة الإعدام

بالوثيقة- الجزائر لن تطبق عقوبة الإعدام نهائيا

صوّتت الجزائر خلال الجلسة العامة للأمم المتحدة المنعقدة، أول أمس الأربعاء، لصالح قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على مسوى العالم.

ووصف المرصد الحر للمجتمع المدني وحقوق الإنسان تصويت الجزائر بالموقف الإيجابي والتاريخي، والذي يحظى بترحيب كبير من قبل مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان التي طالبت في العديد من المناسبات بإلغاء العقوبة.

وجاء في بيان للمرصد أن “تصويت الجزائر يعتبر ردا على وزير العدل حافظ الأختام ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذين تحدثا عن إمكانية إعادة تطبيق العقوبة”.

ويرى المرصد الحر للمجتمع المدني وحقوق الإنسان أن موقف الجزائر يعتبر “انتصارا ومكسبا جديد لمُكوّنات الحركة الديمقراطية والمجتمع المدني في الجزائر” التي اثبتتْ حسبهم  قدرتها على التصدّي للتيارات التي تدعوا إلى تطبيق عقوبة الإعدام متجاهلة خطورة العقوبة في ظل الوضع التشريعي والقضائي الذي تعرفه الدولة.

وقال المرصد إنه سيواصل حملته حتى يتم تثبيت ومواصلة تعليق تطبيق عقوبة الإعدام في الجزائر عن طريق الإلغاء النهائي لهذه العقوبة في الواقع وفي التشريع الجزائري.

للإشارة صوتت 123 دولة لصالح قرار إلغاء الوقف العالمي لعقوبة الإعدام فيما صوّتت 38 دولة ضدّ القرار وامتنعت 24 عن التصويت.

وهذه المرة الثامنة التي تتبني فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعوا إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام بهدف إلغاء العقوبة منذ 2007، وقد ارتفع عدد الدول التي صوتت لصالح هذه القرارات من 104 في عام 2007 إلى 121  دولة في عام 2018 وإلى 123 دولة سنة 2020.

وكان وزير العدل بلقاسم زغماتي قد أعلن قبيل أيام أنه لا يوجد في الجزائر ما يمنعها من تطبيق حكم الإعدام وليس نطقه فقط.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.