span>بحضور الأمم المتحدة ودول الاتحاد الإفريقي.. بوقدوم يقدم توصيات تخص الوضع في مالي أم الخير حميدي

بحضور الأمم المتحدة ودول الاتحاد الإفريقي.. بوقدوم يقدم توصيات تخص الوضع في مالي

شدد وزير الخارجية صبري بوقدوم على ضرورة تبني مقاربة شاملة ومتعددة الجوانب للأزمة في مالي قصد معالجة الأسباب الجذرية لهذه الآفة.

كما أكّد دعم الجزائر لجمهورية مالي في جهودها الرامية لمكافحة الإرهاب.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة تفعيل دور الاتحاد الافريقي لمرافقة ودعم السلطات المالية لضمان نجاح الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة العام المقبل.

كما حث بوقدوم الأطراف المالية على تجسيد كافة بنود اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر، سيما تلك المتعلقة بـتفعيل ونشر وحدات الجيش المعادة تشكيله والشرطة الإقليمية.

بالإضافة إلى إطلاق المشاريع المؤهلة للتمويل من طرف صندوق التنمية المستدامة لمناطق الشمال.

اجتماع حول مالي

وتمخضت هذه التوصيات في اجتماع لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول الوضع في الجارة الجنوبية للجزائر، ترأسه صبري بوقدوم.

وشارك في هذا الاجتماع العديد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس ومسؤولين رفيعي المستوى في كل من الاتحاد الافريقي ومجموعة دول غرب افريقيا وكذا منظمة الأمم المتحدة.

وتناول المشاركون تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في هذه الدولة الإفريقية، بما في ذلك مسار تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر.

وقد أثنى المتدخلون على جهود الجزائر بصفتها الدولة الرائدة للوساطة الدولية ورئيسة اللجنة المعنية بمتابعة الاتفاق.

كما أشادوا بمبادراتها الرامية لحمل الأطراف المالية على التسريع في الوفاء بالتزاماتهم المتضمنة في خارطة الطريق الموقعة في شهر ديسمبر من العام المنصرم.

شاركنا رأيك