span>بداري: الجزائر الثانية عالميا في إنشاء مراكز لدعم الابتكار والتكنولوجيا بلال شبيلي

بداري: الجزائر الثانية عالميا في إنشاء مراكز لدعم الابتكار والتكنولوجيا

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الإثنين، حلول الجزائر في المركز الثاني عالمياً، في مجال إنشاء مراكز دعم الابتكار والتكنولوجيا بعد روسيا.

كما أكد بداري لدى نزوله ضيفاً على فوروم المجاهد، أن الجامعة الجزائرية تحتل المرتبة الثانية إفريقيًا، في مجال إنشاء المؤسسات الناشئة.

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أن كل المؤشرات توحي بأن الجزائر في الطريق الصحيح، في هذا المجال.

كما أكد الوزير أن الجامعة الجزائرية واكبت وواجهت التحديات واستجابت لمتطلبات المجتمع، وهي الآن تقود قاطرة العلم والابتكار لبناء الجزائر الجديدة.

وأضاف بداري، أن ترتيب الجامعة الجزائرية دوليا في تحسن، حيث احتلت خلال السنة الماضية لأول مرة الترتيب العام من بين الـ 500 الأولى.

كما أشار الوزير إلى أن القطاع يعمل على تحسين نوعية التعليم في الجامعات وضمان الجودة اللازمة، مؤكدا أن نسبة الرسوب في الجامعات خاصة في الليسانس كانت تتراوح مابين 30 و40 % سابقا، حيث انخفضت هذه السنة إلى 18%.

وأكد بداري أن نسبة الرسوب تدل على جودة التعليم مقارنة بالدول الأوروبية التي تصل إلى 60%، مشيرا إلى أن نسبة النجاح في المدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي بلغت 95%.

من جهة أخرى أكد كمال بداري أن “قطاع التعليم العالي حظي، سنة 2023 بتوظيف 9674 أستاذ، وهو الذي لم تعرف الجزائر المستقلة مثيلا له”.

وأضاف المسؤول ذاته، “نسجل منذ 2019 إلى يومنا هذا ميزانية خصصت للقطاع تضاعفت بـ 80 % أي ارتفعت إلى 618٫17 مليار دج وفي سنة 2024 ارتفعت بـ 18%.

 

شاركنا رأيك