الرئيسية » الأخبار » براقي يوضح مدى تأثير ندرة الأمطار على التزويد بالماء

براقي يوضح مدى تأثير ندرة الأمطار على التزويد بالماء

براقي يوضح مدى تأثير ندرة الأمطار على التزويد بالماء

أكد وزير الموارد المائية، أرزقي براقي،أن ندرة الأمطار المسجلة خلال الأشهر الماضية “لن يكون لها تأثير كبير في تزويد الأسر بالماء الشروب”، موضحا أن احتياطات المياه الباطنية والسطحية “تغطي حاجيات البلد بما فيه الكفاية”.

وقال براقي أمس الخميس بالمدية، إن ندرة الأمطار المسجلة شهري يناير و فبراير “ليس لها تأثير ملموس لحد الآن في القدرات المعبأة والموجهة لتزويد السكان بالماء الشروب بالنظر إلى المخزونات المتوفرة على مستوى سدود البلد”.

وأوضح الوزير أن حجم المياه المخزنة على مستوى السدود يتجاوز عتبة 4 مليار متر مكعب، منها 1.2 مليار متر مكعب موجهة لاستهلاك الأسر، فيما تغطي الموارد الباطنية أزيد من 66% من حاجيات السكان، معتبرا أن الاحتياطات المثبتة منها تضع البلد في منأى عن الحاجة للماء الشروب للسنوات المقبلة، حسب تقديرات الوكالة الوطنية للموارد المائية.

وأشار براقي إلى أن تزويد المدن الساحلية مضمون منذ بضعة سنوات من خلال المحطات الـ17 لتحلية مياه البحر الذي يعد موردا متجددا، مما يسمح “بتقليص التبعية” على مستوى هذه المدن تجاه مصادر التموين الأخرى الموجهة لتزويد الولايات الداخلية.

من جهة أخرى، أكد براقي أنه “سيتم نهاية شهر أبريل تقييم مخزونات المياه المعبئة في كامل التراب الوطني و سيتم اتخاذ إجراءات في السنوات المقبلة حسب نتائج هذا التقييم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.