span>برلمان البحر المتوسط يمنح جائزة التميز للرئيس تبون محمد لعلامة

برلمان البحر المتوسط يمنح جائزة التميز للرئيس تبون

منح برلمان البحر الأبيض المتوسط، جائزة “التميز من أجل المتوسط” إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وافتتحت اليوم الأربعاء بمدينة براغا البرتغالية أشغال جمعيته الـ18، بمشاركة أكثر من 250 مندوبا ممثلين لـ 26 برلمانا وطنيا و25 منظمة دولية.

وجاءت الجائزة اعترافا بالدور التضامني الإنساني للجزائر تجاه تونس، في إطار مكافحة تداعيات جائحة كوفيد-19، وفقا لما أورده بيان لمجلس الأمة.

وأوضح المصدر أن برلمان البحر الأبيض المتوسط أسدى جائزة “التميز من أجل المتوسط” إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، استلمها نيابة عنه سفير الجزائر بالبرتغال، شكيب رشيد قايد، “اعترافا بالدور التضامني الإنساني والمساعدات الطبية التي قدمتها الجزائر للشقيقة تونس، في إطار مكافحة تداعيات جائحة كوفيد-19”.

وأشار البيان إلى أن الجائزة “تشجيع واعتراف رمزي واعتباري يتم منحها سنويا، تسدى تكريما للكفاءات المبدعة ومبادرات حكومات الدول المتوسطية الأعضاء، التي تخدم قضايا شعوب المنطقة، وتساهم في ترقية وازدهار بلدان حوض المتوسط”.

كما أسدت المنظمة جائزة أخرى لجهاز الحماية المدنية الجزائرية، “تقديرا للدور الذي قامت به فرقها في عمليات الإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب منطقة غازي عنتاب جنوب تركيا وشمال سوريا، وكذا عمليات الإنقاذ بعد فيضانات درنة في ليبيا”.

ويستعرض المشاركون خلال الجمعية مناقشات موضوعية حول العمل الذي أنجزته اللجان الدائمة الثلاث لهذه الهيئة البرلمانية الإقليمية الهامة، حول التعاون السياسي والأمني، والتعاون الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وكذا حول حوار الحضارات وحقوق الانسان.

وخلال جائحة كورونا، سملت الجزائر، تونس هبة تضامنية تضم 20 طنا من معدات طبية وأدوية، و250 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا، وشاحنات أكسجين.

كما أن فريق الحماية المدنية الجزائرية حظي بإشادة دولية واسعة بعد نجاح أعضائه بإنقاذ أطفال ونساء وانتشال عشرات الجثث من تحت الأنقاض، خلال زلزال تركيا وسوريا.

شاركنا رأيك