الرئيسية » الأخبار » بسبب الغاز الجزائري.. صحف إسبانية تنتقد رئيس الوزراء الإسباني

بسبب الغاز الجزائري.. صحف إسبانية تنتقد رئيس الوزراء الإسباني

في ظل ارتفاع غير مسبوق للأسعار.. الجزائر تجدّد التزاماتها بإمداد أوربا بالغاز

قالت صحف إسبانية، إن تفضيل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز واردات الغاز القادمة من أمريكا الشمالية، على غاز الجزائر تسبب في تراجع المخزون الاحتياطي للبلاد ورفع فاتورة الغاز بالنسبة للمواطنين بحوالي 55 دولار، حسب ما نقلته صحيفة “الحرة”.

ووصفت الصحف الإسبانية قرار سانشيز بالقرار الخاطئ الذي تسبب في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

وحسب المصدر ذات، اختار سانشيز خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2020 ، أن يحد من نسبة استيراد إسبانيا لغاز الجزائر، التي تراجعت إلى النصف.

من جهته برر رئيس الوزراء الإسباني قراره بالمرسوم الملكي الذي يعود لسنة 2004 الذي ينص على تنويع مصادر واردات إسبانيا من الغاز، وفقا للمصدر ذاته.

وكانت شركة سوناطراك قد أعلنت في وقت سابق أنّ أنبوب مدغاز للغاز الذي يربط الجزائر بإسبانيا سيشتغل بكامل قدرات النقل مع نهاية شهر نوفمبر القادم.

وأكد الرئيس المدير العام لسونطراك توفيق حكّار،  أن سوناطراك مستعدة لتلبية الطلب الاسباني حتى لو كان هناك زيادة فيه، خصوصا أن أنبوب ميدغاز صار بإمكانه نقل 10.5 مليار متر مكعب سنويا.

يذكر أن غاز الجزائر متفوق على الغاز القطري والأمريكي والروسي لقرب الجزائر جغرافيا من إسبانيا وزبائنها في جنوب أوروبا، مما يؤدي إلى تقليص تكاليف النقل وبالتالي إلى البيع بأسعار أدنى، فضلا عن عملية التصدير التي تتم عبر أنبوب عابر للبحر الأبيض المتوسط يصل آبار الغاز الطبيعي الجزائري في الصحراء بكل من إسبانيا، مرورا بتونس وإيطاليا عبر المغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.