span>بعد أمريكا وروسيا.. الجزائر ثالث أكبر الدول المصدرة للغاز المسال نحو أوروبا بلال شبيلي

بعد أمريكا وروسيا.. الجزائر ثالث أكبر الدول المصدرة للغاز المسال نحو أوروبا

احتلت الجزائر المركز الثالث في قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال نحو أوروبا، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وحسب ما أفادت منصة الطاقة المتخصصة، فقد تصدّرت أمريكا قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا، مع زيادة صادراتها بنسبة 2.6% على أساس سنوي إلى 15.35 مليون طن، ما يمثّل 50.5% من إجمالي واردات القارة خلال الربع الأول من 2024.

وجاءت روسيا في المركز الثاني، مع ارتفاع صادراتها بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 5.06 مليون طن، ما يعادل 16.6% من إجمالي واردات أوروبا من الغاز المسال.

فيما احتلت الجزائر المركز الثالث، حيث ارتفعت صادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا بنسبة 12% إلى 3.01 مليون طن، ما يمثّل 9.9% من إجمالي واردات أوروبا خلال الربع الأول من العام الجاري، حسب ما أفادت منصة الطاقة.

وارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال، بنسبة 3.4%، على أساس سنوي، حيث بلغت 3.01 مليون طن من شهر جانفي إلى غاية نهاية مارس من السنة الجارية، مقابل 2.91 مليون طن خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وسجلت صادرات الجزائر من الغاز المسال ارتفاعا خلال  شهر مارس الماضي إلى 0.99 مليون طن، مقابل 0.94 مليون طن في الشهر المقابل من العام الماضي.

فيما بلغت صادرات الجزائر خلال شهر جانفي الماضي، 1.04 مليون طن، مقابل 0.96 مليون طن في ديسمبر السابق له.

وبخصوص الدول المستوردة للغاز المسال الجزائري خلال السنة الماضية، فقد جاءت تركيا في المرتبة الأولى باستقبال 1.30 مليون طن، تليها فرنسا بحجم بلغ 0.82 مليون طن.

وحلّت بعدها في المركز الثالث إيطاليا، بحجم واردات من الغاز الجزائري خلال العام الماضي، بلغ 0.50 مليون طن، تلتها إسبانيا بكمية بلغت 0.31 مليون طن، وتايلاند بحجم 0.09 مليون طن.

 

شاركنا رأيك