الرئيسية » الأخبار » بعد أيام من إعلانها.. الأحزاب السياسية تقدم مقترحاتها حول مشروع قانون الانتخابات الجديد

بعد أيام من إعلانها.. الأحزاب السياسية تقدم مقترحاتها حول مشروع قانون الانتخابات الجديد

كشفت عضو لجنة صياغة قانون الانتخابات الجديد وأستاذة القانون بجامعة سطيف صاش جازية أن اللجنة تلقت لحد الساعة 35 اقتراحا في إطار مشروع قانون الانتخابات الذي أفصحت عنه لجنة لعرابة.

وقالت صاش جازية في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، اليوم الإثنين، إن لجنة لعرابة بصدد دراسة الاقتراحات التي تقدمت بها بعض الجمعيات وبعض فواعل المجتمع المدني.

وأضافت صاش أن تعديل القانون ضرورة أملتها الأحكام الجديدة التي تضمنها دستور 2020، والذي جاء لتدعيم الحقوق والحريات الأساسية وأخلقت الحياة السياسية ومكافحة الفساد.

وأوضحت أنه من الضروري إعادة النظر في مجموعة من القوانين ومن بينها قانون الانتخابات.

الهدف من التعديلات

وأكدت أن اللجنة أعادت النظر في القوانين المختلفة التي كانت موجودة من قبل من أجل محاولة تجسيد هذه الأفكار، خاصة المتعلق بقانون الانتخابات والذي هو حاليا في حالة النقاش والإثراء.

ويتعلق الأمر خاصة بتدعيم أخلقة الفعل السياسي وتدعيم الفعل الديمقراطي وتعزيز الشفافية في أحكام هذا القانون.

كما أكدت الدكتورة أن الهدف من تعديل قانون الانتخابات السهر على نزاهة العملية الانتخابية وتصحيح النقائص التي لوحظت خلال الممارسات السابقة.

تعديلات الدستور

وتابعت أن هذه التعديلات جاءت من أجل تعزيز التغييرات التي اقترحتها اللجنة بطلب من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في إطار تعزيز الشفافية ومحاربة المال الفاسد وترسيخ الديمقراطية.

وكان رئيس لجنة الخبراء المكلفة بإعداد المشروع التمهيدي للقانون العضوي للانتخابات أحمد لعرابة، قال إن تمويل ومراقبة الحملات الانتخابية نال أكبر حيّز من التعديلات والمواد الجديدة في مشروع القانون العضوي للانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.