الرئيسية » الأخبار » بعد احتجاجات الأساتذة.. وزارة التربية تتحرّك

بعد احتجاجات الأساتذة.. وزارة التربية تتحرّك

بعد احتجاجات الأساتذة.. وزارة التربية تتحرّك

أعلن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، اتخاذ عدد من الإجراءات للتكفل بالانشغالات المرفوعة من طرف بعض التنظيمات النقابية واحتجاجات الأساتذة.

وخلال الندوة التي أشرف عليها الوزير مع مديري التربية، حول ما يشهده القطاع خلال الآونة الاخيرة، من وقفات احتجاجية، اليوم الخميس، فقد تقرّر تسريع عملية التكفل بدفع المستحقات المالية للمستخدمين.

ويتعلّق الأمر، بالموظفين الجدد منهم والمستخلفين والمتعاقدين، بالإضافة إلى دفع مخلفات السنوات السابقة المتراكمة منذ سنة 2015 منها مخلفات الأجور، ومخلفات الترقية في الرتبة والدرجات.

 

ووفق ما جاء في بيان لوزارة التربية، فقد تقرّر أيضا التكفل بخريجي المدارس العليا للأساتذة “كمنتوج تكوين موجه أساسا لقطاع التربية الوطنية”، ومنح الترقية عن طريق الامتحانات المهنية وقوائم التأهيل في مختلف الرتب.

كما أشار البيان، إلى “التكفل بإدماج منتسبي عقود ما قبل التشغيل والإدماج الاجتماعي وفق الاحتياجات المعبر عنها، والعملية متواصلة على مستوى مديريات التربية“.

ومن بين الإجراءات المتخذة الأخرى، “تنظيم انتخابات تجديد عهدة اللّجان الولائية واللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية طبقا للتنظيم المعمول به، بعد انتهاء عهدتها القانونية، خاصة في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد”.

وأكد الوزير، أن مصالحه “ماضية في سعيها المتواصل قصد الوقوف على جميع الملفات وتسويتها، بخصوص الملفات ذات الطابع القطاعي المشترك”.

وفي إطار التكفل بالانشغالات المطروحة، فقد دعت وزارة التربية المفتشين لتكثيف الزيارات الميدانية بالمؤسسات التربوية “بهدف الوساطة وحلحلة المشاكل المطروحة وتبني العمل الجواري والتحسيس لمرافقة ميدانية فعالة”.

ويذكر أن القطاع يعرف منذ فترة، سلسلة من الاحتجاجات من طرف الأساتذة على خلفية انخفاض القدرة الشرائية مقابل التأخر الكبير في صب رواتبهم ومخلفاتهم المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.