الرئيسية » الأخبار » بعد الإطاحة بمسؤولين رفيعي المستوى.. تنصيب مدير جديد للخطوط الجوية الجزائرية

بعد الإطاحة بمسؤولين رفيعي المستوى.. تنصيب مدير جديد للخطوط الجوية الجزائرية

الجوية الجزائر تلغي رحلاتها من وإلى مطارات الجنوب الشرقي

نصب وزير الأشغال العمومية ووزير النقل بالنيابة فاروق شيالي أمين مصراوة مديرا عاما بالنيابة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.

وشغل المدير العام بالنيابة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية أمين مصراوة منصبا في منظمة الطيران المدني بكندا لمدة عامين.

كما كان يشتغل منصب مستشار الرئيس المدير العام للجوية الجزائرية خلال الـ 6 أشهر الأخيرة.

إقالات بسبب سوء التسيير

وجاء التعيين الجديد أياما قليلة بعد إقالة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وزير النقل لزهر هاني بعد 6 أشهر فقط من تعيينه على رأس الوزارة في جوان 2019.

وكلف تبون وزير الأشغال العمومية فاروق شيالي بمهام وزير النقل بالنيابة.

كما أنهى الرئيس مهام المدير العام لشركة الخطوط الجوية الحكومية بخوش علاش، والذي تولى منصبه في فبراير 2017، وكذا تم إنهاء مهام مسؤول الإطعام بالشركة ذاتها، على خلفية فشل تسيير القطاع.

وأرجعت الوزارة الأولى القرار إلى قيام شركة الخطوط الجوية الجزائرية بعملية استيراد للوازم مرتبطة بنشاط خدمات الإطعام دون الأخذ بعين الاعتبار الظرف الاقتصادي الوطني والتوجيهات المالية الرامية لتكريس تسيير عقلاني للعملة الصعبة وضرورة إيلاء الأولوية للإنتاج الوطني.

وجاء قرار إقالة الوزير لزهاري بعد الاجتماع التقييمي الأخير لمجلس الوزراء الذي عقده تبون، الإثنين الماضي، وأبدى خلاله انزعاجه “وعدم رضاه” عن بعض القطاعات بينها الداخلية والنقل والجامعات، وأداء بعض اللولاة في تنفيذ مشاريع التنمية.

غلق مكاتب الشركة

وكانت حكومة جراد قد قررت إغلاق جميع مكاتب شركة الخطوط الجوية عبر العالم البالغ عددها 40 وكالة، في محاولة لإنقاذها من شبح الإفلاس، وبعد أن كشفت التحقيقات الأمنية عن توظيف أبناء مسؤولي الشركة ومسؤولين نافذين من نظام بوتفليقة.

وبلغت خسائر شركة الخطوط الجوية الجزائرية الحكومية في 2020 نتيجة توقف الرحلات بسبب جائحة كورونا 14 مليار دينار.

تعليمات تبون

وكان أمر الرئيس عبد المجيد تبون شهر أكتوبر المنصرم بإعادة النظر في طريقة تسيير شركة الخطوط الجوية الجزائرية، بشكل يسمح لها بالعودة إلى المنافسة الدولية وتقليص عدد وكالاتها التجارية بالخارج.

وخلال ترأسه لاجتماع مجلس الوزراء دعا إلى تحضير أرضية لمطار محوري للجزائر بتمنراست بالتعاون مع المختصين والخبراء لولوج الأسواق الأفريقية.

كما طالب عبد المجيد تبون إلى استغلال الظروف الاقتصادية العالمية الحالية لفتح خطوط جديدة نحو الخارج، لا سيما نحو القارتين الأمريكيتين وإفريقيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.