span>بعد ضغوط من الجزائر.. الإمارات تفشل في الاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية فريد بلوناس

بعد ضغوط من الجزائر.. الإمارات تفشل في الاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية

أعلنت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، اليوم الثلاثاء، فشل صفقة الاستحواذ المشتركة على أسهم في شركة الغاز الإسبانية “ناتورجي”.

وفي بيان حصل عليه موقع أوراس، قال أمين سر مجلس الإدارة، محمد عدنان شرفي، إن المناقشات حول اتفاقية تعاون محتملة مع شركة كرايتيريا كايكسا الإسبانية والاستحواذ المحتمل على أسهم في “ناتورجي” من “سي في سي” و”جي أي بي” قد انتهت، ولن تتمّ الصفقة.

وفي أفريل الماضي، أبدت إسبانيا انفتاحاً على عرض استحواذ محتمل من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) على شركة ناتورجي، وقالت إن الحكومة ستدافع عن مصالحها الاستراتيجية ولكن ذلك لا يعني عرقلة اتفاق الاستحواذ.

وأكدت (طاقة) أنها تجري محادثات مع أكبر ثلاثة مساهمين في “ناتورجي” بهدف التوصل لاتفاق استحواذ محتمل على أكبر شركة للغاز الطبيعي في إسبانيا.

وتزامنت رغبة أبو ظبي في الاستحواذ على ناتورجي، في ظل توتّر غير معلن في العلاقات مع الجزائر.

وهددت الجزائر، الشهر الماضي، بإلغاء جميع تسليماتها من الغاز نحو إسبانيا في حال قرّرت بيع أسهمها إلى شركة أخرى.

الغاز لن يذهب إلى المغرب

وقالت مصادر جزائرية في تصريحات إلى منصة الطاقة: “كنا نثق منذ البداية بصعوبة إتمام هذه الصفقة، وهددنا بوقف ضخ الغاز.. واليوم بعد انهيار الصفقة، فلن يذهب الغاز الجزائري إلى المغرب بأيّ طريقة لا ترضينا”.

ورغم الأزمة الدبلوماسية التي عاشتها الجزائر وإسبانيا، إلا أن الغاز الجزائري بقي متصدرا في السوق الإسبانية، ومثل 46 بالمائة من واردات الجيرة الأيبيرية، خلال شهر أفريل الفارط.

وترتبط سونطراك الجزائرية مع ناتورجي الإسبانية بتعاقدات تمتد إلى نهاية سنة 2032، لإمداد إسبانيا بالغاز الطبيعي

كما تُعتبر سونطراك شريكة بنسبة 51 بالمائة في أنبوب الغاز “ميدغاز”، الذي يربط الجزائر بإسبانيا عبر البحر الأبيض المتوسط، بينما تمتلك ناتورجي الباقي.

وتمتلك سونطراك 4 بالمائة من أسهم الشركة الإسبانية ناتورجي.

شاركنا رأيك