span>بعد غلق المجال الجوي أمام الطيران المغربي.. كيف سيتنقل الجزائريون والمغاربة بين البلدين؟ أميرة خاتو

بعد غلق المجال الجوي أمام الطيران المغربي.. كيف سيتنقل الجزائريون والمغاربة بين البلدين؟

كشف موقع “فرانس 24” من مصدر مقرب من الخطوط الجوية الجزائرية، أن المسافرين الجزائريين والمغاربة المتنقلين بين البلدين أصبحوا مجبرين على المرور بدولة أخرى قبل النزول في الجزائر أو المغرب.

وأوضح المصدر ذاته، أنه على الجزائريين الراغبين في السفر إلى المغرب، العبور جويا عبر تونس أو باريس، الأمر الذي سيتطلب نفقات إضافية بسبب طول الرحلة ودفع مستحقات المبيت في باريس أو تونس.

وعلى صعيد آخر، سيؤثر قرار غلق المجال الجوي أمام الطائرات المغربية المدنية والعسكرية على نشاط 15 رحلة أسبوعيا نحو تونس وتركيا ومصر، مما سيدفع الخطوط الملكية المغربية إلى تغيير مسارها والعبور فوق البحر الأبيض المتوسط بدل المجال الجوي الجزائري، حسبما أفادت به وكالة “رويترز” للأنباء.

وقرر المجلس الأعلى للأمن برئاسة رئسي الجمهورية عبد المجيد تبون غلق المجال الجوي الجزائري أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا، التي تحمل رقم تسجيل مغربي.

وأرجع مجلس الأمن سبب اتخاذ هذا القرار إلى “استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي”.

وكانت الجزائر قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب وتكثيف المراقبة الأمنية على حدودها مع الجارة الغربية، بسبب “سلسلة من المواقف والتوجهات العدائية التي قامت بها المملكة المغربية”.

ومن بين التصرفات التي أزعجت الجزائر، “تصريحاتالمندوب المغربي لدى الأمم المتحدة الذي تعدى على سيادة الجزائر بحديثه عن دعم استقلال ما سماه الشعب القبائلي” بالإضافة إلى تطاول وزير خارجية الكيان الصهيوني يائير لابيد  على الجزائر من الأراضي المغربية”.

شاركنا رأيك