span>بلاني يبحث مع دي ميستورا الوضع في الصحراء الغربية محمد لعلامة

بلاني يبحث مع دي ميستورا الوضع في الصحراء الغربية

التقى المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية ودول المغرب العربي السفير عمار بلاني، الأربعاء، بالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ستيفان دي ميستورا.

جاء ذلك خلال زيارة عمل يقوم بها دي ميستورا للجزائر في ختام جولته الأولى بالمنطقة، حسب بيان للخارجية الجزائرية، حصلت أوراس على نسخة منه.

وخلال المحادثات، عرض المبعوث الشخصي بشكل عام ملامح ولايته الهادفة إلى إحياء العملية السياسية التي وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنت الطرف المغربي الذي يواصل عرقلة العملية السياسية، يضيف المصدر.

وأكد الوفد الجزائري من جديد، بهذه المناسبة، موقف الجزائر المبدئي، من القضية الصحراوية، وشدد على الحاجة إلى الشروع، عند استيفاء الشروط، في مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة بين طرفي النزاع، أي جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.

ودعا رؤساء دول وحكومات مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في 9 مارس 2021، الدولتين العضوين، المملكة المغربية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، إلى إجراء محادثات مباشرة وصريحة، وبدون أي شروط مسبقة وفقاً للمادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وطالبت الجزائر بإعادة تفعيل وتنشيط خطة التسوية المشتركة لعام 1991 (الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية) باعتبارها الاتفاقية الوحيدة التي قبلها طرفا النزاع وصادق عليها مجلس الأمن مرتين.

وذكرت الخارجية الجزائرية أن الوفد الجزائري  شدد خلال لقائه بالمبعوث الأممي دي ميستورا، على مراعاة الضرورة الحتمية المتمثلة في الممارسة الحرة للشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

شاركنا رأيك