span>بلاني يتهم المغرب بتخريب جهود دي مستورا يونس جعادي

بلاني يتهم المغرب بتخريب جهود دي مستورا

اتهم المبعوث الخاص المكلف بمسألة الصحراء الغربية ودول المغرب العربي، عمار بلاني، المغرب بتخريب جهود المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستافان دي مستورا.

وقال بلاني في تصريحات خصّ بها موقع “الشروق أون لاين”، إن “المغرب متورط وبصورة كبيرة في تخريب جهود المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستافان دي مستورا”.

وأضاف بلاني، أن أسباب عدم قدرة دي مستورا على السفر إلى العيون والداخلة، “واضحة ومعروفة”، حيث أن “السلطات المغربية أرادت أن تفرض على المبعوث الأممي محاورين دمى تم اختيارهم بشكل تعسفي من قبل قوة الاحتلال”.

وتابع: “إنهم في الواقع مستوطنون متنكرون في هيئة منتخبة أو منظمات تابعة وأخرى تابعة مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان الشهير الذي يمكننا قياس درجة استقلاليته من خلال قراءة تقريره المربك والمروع عن القتل العنيف والقتل الوحشي لعشرات المهاجرين في الناظور”.

وأردف: “إن قرار دي مستورا بتأجيل هذه الرحلة، في مثل هذه الظروف غير المقبولة والهجومية، سيؤدي حتما إلى الضغط على المغرب، الذي يقع على عاتقه عملية تخريب جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة”.

وبخصوص البيان الصحفي الذي نُشر في نهاية المحادثات بين المبعوث الشخصي دي مستورا ووزير الخارجية المغربي قال بلاني إن “هذا الموقف، كما عبر عنه البيان المذكور، يشكل عقبة خطيرة أمام جهود دي مستورا لأن هذه الثوابت الشهيرة لموقف المخزن هي ببساطة تعبير عن إنذار غير مقبول لا يترك مجالاً للتفاوض والذي لن تتغاضى جبهة البوليساريو ولا المجتمع الدولي في يوم من الأيام عنه”.

وتابع: “وبالفعل، فإن جميع قرارات مجلس الأمن تدعو الطرفين (جبهة البوليساريو والمملكة المغربية) إلى دراسة مقترحات كل منهما المطروحة على طاولة الأمم المتحدة منذ عام 2007، والتفاوض بحسن نية وبدون شروط”.

شاركنا رأيك