الرئيسية » الأخبار » بنك الجزائر: إجراءات جديدة لتعزيز السيولة البنكية

بنك الجزائر: إجراءات جديدة لتعزيز السيولة البنكية

البنوك الإسلامية في الجزائر

كشف اليوم الخميس، بنك الجزائر، عن جملة من الإجراءات الجديدة الرامية لتعزيز السيولة البنكية.

 وحسب بيان بنك الجزائر تم اتخاذ هذه التدابير خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس الأربعاء برئاسة أيمن بن عبد الرحمان، محافظ بنك الجزائر.

وخصص اللقاء لاستعراض أهم تطورات الوضع الاقتصادي، النقدي والمالي الوطني والدولي وكذا آفاقه على المدى القصير والمتوسط، خاصة فيما تعلق بتطور التضخم، السيولة البنكية، القرض والنمو الاقتصادي، حسب البيان.

وبحسب المصدر قرّرت لجنة عمليات السياسة النقدية تخفيض المعدل التوجيهي المطبق على عمليات إعادة التمويل الرئيسية بـ 25 نقطة أساس (0.25 بالمائة) لتثبيته عند 3 بالمائة بدلاً من 3.25 بالمائة وتخفيض معدل الاحتياطيات الإجبارية من 8 بالمائة إلى 6 بالمائة، ما سيسمح بتحرير مبلغ إضافي هام للسيولة.

وتقرر أيضا رفع عتبات إعادة تمويل بنك الجزائر للأوراق العمومية القابلة للتفاوض من 90 بالمئة الى 95 بالمئة بالنسبة للاستحقاقات المتبقية أقل من سنة ومن 80 بالمئة الى 90 بالمئة بالنسبة للاستحقاقات المتبقية من 1 سنة إلى أقل من 5 سنوات ومن 70 بالمئة الى 85 بالمئة بالنسبة لمدة الاستحقاقات المتبقية أكبر من أو تساوي 5 سنوات.

وأكدّ بنك الجزائر أنّ الرّفع في عتبات إعادة التمويل للأوراق العمومية القابلة للتفاوض، التي يقبلها كجهة مقابلة في عمليات السياسة النقدية ستسمح للبنوك بزيادة قدرتها على إعادة التمويل لديه”.

 وأعلن البنك المركزي عن “اتخاذ تدابير أخرى وفقاً لتطور الوضع الاقتصادي للبلاد ومراعاةً للتقييمات التي ستُجريها مصالح بنك الجزائر للتدابير التي اتخذتها البنوك والمؤسسات المالية لتنفيذ التدابير التي قرّرها بنك الجزائر، لا سيما تلك الهادفة لدعم الشركات المتضررة من آثارCovid 19”. وفق البيان ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.