الرئيسية » اقتصاد » بنك الجزائر: تعليمة جديدة تحدد المبلغ الذي يمكن للتاجر أن يسحبه

بنك الجزائر: تعليمة جديدة تحدد المبلغ الذي يمكن للتاجر أن يسحبه

بنك الجزائر: تعليمة جديدة تحدد المبلغ الذي يمكن للتاجر أن يسحبه

أصدر البنك المركزي تعليمة جديدة، تمنع التجار وأصحاب المهن غير التجارية من إجراء سحب نقدي من حساباتهم، إلا إذا كان مبلغ السحب معقولا ومتناسبا مع احتياج النشاط.

وأعلن بنك الجزائر يوم أمس، عن التعليمة الجديدة التي يتم بمقتضاها الترخيص لكل شخص طبيعي أو معنوي مقيم بالجزائر، يمارس نشاطا اقتصاديا يتماشى مع التشريع والتنظيم الساري المفعول، أن يفتح حسابا أو حسابات عدة، بالعملة الصعبة للتاجر أو لصاحب المهنة غير التجارية.

ووفقا لوكالة الأنباء الجزائرية، فان التعليمة الجديدة المؤرخة في 29 جوان 2021، لا تسمح لحساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية أن يسجل” أرصدة مدينة”.

بالمقابل يحق لصاحب الحساب أن يقوم بتسجيل إيراداته من صادرات السلع والخدمات التي يتم نقلها كليا أو جزئيا في الآجال القانونية.


أما إيرادات الصادرات غير الموطنة التي يتم ترحيلها خارج الآجال القانونية، فيتم تحويلها إلى الدينار الجزائري.

وتنص التعليمة رقم 06-2021، على تسجيل إيرادات صادرات السلع والخدمات المرحلة من طرف التاجر، في الجانب الدائن لحسابه بالعملة الصعبة.

ويمكن “تخصيص 20 بالمائة من الإيرادات لحساب المصدر الموجه لتمويل عمليات ترويج أنشطة بالتصدير”.

كما يفرض بنك الجزائر المركزي بموجب التعليمة الجديدة، تبرير مصاريف الـ20 بالمائة تجاه بنك التوطين، بعد شهر من تاريخ تنفيذ الدفع عن طريق تقديم مستند تجاري يثبت ذلك، كفاتورة أو وصل دفع أو غيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.