الرئيسية » الأخبار » بن بوزيد: الأثرياء يستفيدون من مجانية العلاج أحيانا أكثر من المحتاجين

بن بوزيد: الأثرياء يستفيدون من مجانية العلاج أحيانا أكثر من المحتاجين

قال وزير الصحة وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد، إنّ ” أناس أثرياء يستفيدون أحيانا من العلاج المجاني أكثر من المحتاجين.

وأوضح بن بوزيد في حديثه عن إصلاح المنظومة الصحية أنّه ” سبق وأن أعد مجموع المواطنين خبرة لهذا الإصلاح، واعتبر أنّ الأمر يتعلق بنظام “أثبت محدوديته” مع مجانية العلاج التي لم تعكس المساواة المطلوبة.

ووفق ما قاله الوزير  في حوار مطول، نشرته اليوم الأحد، يومية الناطقة بالفرنسية إنّ أناس أثرياء يستفيدون أحيانا من المؤسسات العمومية أكثر من الأشخاص المحتاجين وهو ما حاد بمبدأ مجانية العلاج عن طريقه على الرغم من كونه اجراء “منقذا”.على جدّ تعبيره.

وقال الوزير : “يكمن الانقاذ في التعاقد وألتزم بتجسيد ذلك لضمان علاج نوعي”، مؤكدا أن مجانية العلاج مثلا تحتاج إلى التنظيم”.

وأشار بن بوزيد إلى أنّ مسؤولية الأشخاص المعوزين تقع على عاتق الدولة وأن القوانين تحميهم.

وأكدّ أنّ المُؤمّن الاجتماعي لا يطرح أي إشكال على اعتبار أنه يدفع اشتراكاته، في حين سيتوجب على غير المؤمن وغير المحتاج الذي يملك الوسائل أن يدفع”.

وفي السياق كشف بن بوزيد أن فريق عمل يعكف على دراسة ملف التعاقد قبل ظهور جائحة كوفيد-19.

وتابع قوله:  “أحظى بدعم رئيس الجمهورية لمباشرة هذا الإصلاح فقد صرح أنه يريد طبّا نوعيا وأنه يتوجب على الجميع المساهمة”، مؤكدا أن الأمر يتعلق خصوصا بالقضاء على كل النقائص المذكورة آنفا مثل “سوء توزيع الموارد وتخصيص ميزانيات غير مبررة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.