الرئيسية » الأخبار » بن بوزيد: الجزائر ستؤمن لقاح فيروس كورونا قريبا جدا

بن بوزيد: الجزائر ستؤمن لقاح فيروس كورونا قريبا جدا

استثناء 3 فئات من عملية التطعيم ضد فيروس كورونا

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أن الجزائر ستؤمن لقاح فيروس كورونا في وقت قريب جدا.

وأوضح وزير الصحة خلال مؤتمر افتراضي بتقنية التواصل عن بعد حول الحصول العادل للقاح المضاد لكورونا كوفيد 19 بإفريقيا، اليوم الإثنين، أن لقاح فيروس كورونا الذي سيتم تأمينه قريبا سيكون بنوعية جيدة وبسعر أحسن.

توفر اللقاح

ورغم أن الحكومة أكدت سعيها للحصول على لقاح فيروس كورونا، إلا أن هناك عوامل كثيرة قد تحول دون وصوله إلى الجزائر على الأقل في النصف الأول من عام 2021، ومن بينها وفرة اللقاح بالكميات اللازمة وظروف ومعدات الحفظ والتوزيع وكذا سعر اللقاح.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، توفر لقاح كورونا بشكل محدود في النصف الأول من سنة 2021، واستبعدت توفره في الثلاثي الأول من السنة، كما رحّبت بالأنباء المشجعة حول لقاحات كورونا “كوفيد-19”.

و قبل حوالي شهر من الآن، كشفت شركتا “فايزر” الأميركية وشريكتها الألمانية “بينتك” مؤخرا عن نتائج أولية تشير إلى أن لقاحهما لفيروس كورونا المستجد كان فعّالا بنسبة كبيرة.

وقال مكتشف اللقاح لفيروس كورونا، أوغور شاهين، في تصريحات إعلامية إن اللقاح أثبت فعالية بنسبة 90 بالمائة، مضيفا بأن حوالي 20 بالمائة فقط ظهرت عليهم أعراض جانبية أثناء التطعيم، مثل الحمى وارتفاع الحرارة لكنها ليست مؤثرة.

وفي ظل السباق المحموم بين العلماء وشركات الأدوية للتوصل إلى اللقاح، أعلنت شركة “موديرنا” أن النتائج الأولية للقاح الذي اكتشفته أظهرت فاعلية بنسبة 94.5% في الحماية من فيروس كورونا المستجد.

من جهة أخرى، تُجرى حاليًا التجارب السريرية للقاح “سبوتنيك” في روسيا على 40000 متطوع، وهو أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.