الرئيسية » الأخبار » بن بوزيد: اللقاح الروسي “سبوتنيكV” يصل الجزائر الأسبوع القادم

بن بوزيد: اللقاح الروسي “سبوتنيكV” يصل الجزائر الأسبوع القادم

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس، إن لقاح سبوتنيك V الروسي سيصل إلى الجزائر الأسبوع القادم.

وأكد بن بوزيد في مقابلة أجراها مع تلفزيون روسيا اليوم، أن الجزائر في تواصل مستمر مع الطرف الروسي ومن المرتقب أن يصل اللقاح المضاد لكورونا الأسبوع المقبل.

وأوضح أن عملية التلقيح ستكون حسب الأولوية، مشيرا إلى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمجندين في الصفوف الأولى لمواجهة الوباء، ومن بينهم العاملون في قطاع الصحة وعناصر الحماية المدنية.

وأردف وزير الصحة قائلا إن الجزائر اقتنت دفعة أولى في البداية تصل إلى 500 ألف جرعة من اللقاح الروسي، ثم تستقبل في شهري فيفري ومارس دفعات أخرى.

وأضاف أن عملية تلقيح 60 بالمائة أو 70 بالمائة من الجزائريين تكفي للقضاء على الوباء في البلاد. وذكر أن تلقيح 20 مليون جزائري يتطلب 40 مليون جرعة.

وبخصوص تقاسم اللقاح مع تونس، قال وزير الصحة “اطلعت على الطلب التونسي وسيتم دراسته من قبل الحكومة.”

وتابع “الجزائر وتونس والمغرب بلد واحد، وتجمعنا نفس العادات والتقاليد والمصير ونحن من طبيعتنا كجزائريين وكمسلمين نتقاسم مع بعضنا”.

واستبعد وزير الصحة إمكانية تصنيع اللقاح الروسي في الجزائر “لم أتحدث كثيرا مع سفير روسيا بالجزائر حول هذا الموضوع ولم  نخطط لتصنيع اللقاح في الجزائر، لكن هذا لا يمنع الاستفادة من التجربة الروسية”.

وكان وزير الخارجية التونسية عثمان الجرندي، صرح مساء أمس الأربعاء أن الجزائر تعهدت بتقاسم جزء من لقاحات كورونا التي ستتحصل عليها قريباً مع تونس وذلك بوعد من نظيره الجزائري صبري بوقادوم.

وأكد الجرندي في مقطع فيديو نشرته رئاسة الجمهورية عبر صفحتها بموقع “فيسبوك” أنه أجرى محادثات مع بوقادوم حول إمكانية حصول تونس على حصة من لقاحات كورونا التي اقتنتها الجزائر، وانتهت المحادثات بموافقة الطرف الجزائري على الطلب فور تسلم الجزائر للدفعة التي ستصلها من روسيا والصين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.