الأخبار

بن بوزيد يرفض توقيف الدراسة

بن بوزيد يرفض توقيف الدراسة
أوراس في awras on Google News

نفى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، أن يكون الدخول المدرسي هو سبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، مؤكدا أن المدارس لن يتم غلقها مستشهدا بدول أخرى فاقت فيها الإصابات الـ 12 ألف في المدارس وتستمر في التدريس.

وقال بن بوزيد أنه في اتصال دائم مع وزير التربية، الذي أكد له أن الإصابات ليست عالية في المدارس، كاشفا أن عدد الإصابات في الوسط المدرسي يقدر بـ 0.008 بالمائة بين تلاميذ وأساتذة.

وفي تصريح خص به قناة النهار، اليوم الجمعة، قال وزير الصحة إن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا تكون لديهم مناعة لمدة 8 أشهر على أقل حسب أخر الدراسات.

ومن جهة أخرى أعلن المتحدث ذاته أن الوباء العالمي يشكل أزمة على القطاع الصحي، كاشفا عن عقد اجتماعات يومية من أجل دراسة  البروتوكول الصحي المطبقة في الجزائر ومقارنتها مع ما هو مطبق في العالم من أجل الوصل إلى برتوكول يحمي الجزائريين.

لقاح كورونا

وفي حديثه عن اللقاح المنتظر لكورونا أوضح الوزير أن هناك عدة دراسات من أجل معرفة اللقاح المقبول من قبل الخبراء ومنظمة الصحة من لشرائه.

وفي الصدد ذاته قال الوزير إن الجزائر فضلت عدم التعاقد مع شركة واحد من لاقتناء لقاحها خوفا من الاثار الجانبية له، وفضلت الانتظار النتائج النهائية من أجل تحديد اللقاح الذي سيطبق على الجزائريين.

وقال بن بوزيد إن الجزائر تتواصل مع أكثر من 200 دولة التي وصل عدد كبير منها إلى المرحلة الثالثة في تطوير اللقاح، مجددا تأكيده أن الجزائر لن تقتني لقاح غير مجرب في الدولة المنتجة له.

أما بخصوص ثمن اللقاح فأكد الوزير أنه لم يتلقى أي تعليمات بهذا الخصوص، قائلا إن الجزائر ستقتنيه مهما كان ثمنه، كاشفا أن  وزارة الصحة أمضت اتفاقية مع منظمة “كوفاكس” والتي تضمن 172 دولة، كلها قابلة شروط اقتناء اللقاح بأحسن سعر ونوعية وفي أقرب وقت.

وأضاف الوزير أن لقاح فايزر يجب أن يدرس من طرف الخبراء ومنظمة الصحة العالمية لتأكيد نجاعته، موضحا أن الجزائر ستعطي الأولوية التلقيح  للأشخاص الذين يتجاوز سنهم 65 سنة ومن لديهم أمراض مزمنة.

أما في ما يخص ارتفاع عدد الإصابات فأرجع الوزير أسبابه إلى عدم احترام التوصيات والإجراءات الوقائية، مشددا على ضرورة التباعد الجسدي لأن العدوى هوائية وتنقل الفيروس، بالإضافة إلى غسل اليدين، ارتداء الكمامات.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
78,025
وفيات
2,329
شفاء
50,712
نشطة
24,984
آخر تحديث:26/11/2020 - 09:46 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فريدة شراد

فريدة شراد

اترك تعليقا