span>بن جامع يؤكد أن الجزائر تساهم في نهضة إفريقيا إيمان مراح

بن جامع يؤكد أن الجزائر تساهم في نهضة إفريقيا

تحدّث سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، عن أهمية إرساء السلم والأمن والتنمية في إفريقيا، مذكرا بإسهامات الجزائر في هذا الإطار.

وقال بن جامع في كلمة له، خلال الجلسة المنعقدة لمجلس الأمن أمس الخميس، إنّ “الجزائر تسهم في نهضة القارة الإفريقية”، مشيرا إلى سلسلة المبادرات الاستراتيجية التي أطلقتها بهدف تعزيز العلاقات مع الدول المجاورة والمساهمة في تحقيق الاندماج الإقليمي.

وذكّر المتحدّث ذاته، بأنّ الجزائر منحت منذ سنة 2020 مبلغ مليار دولار للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي لأجل التضامن والتنمية، من أجل تعزيز مشاريع الاندماج القارية والمنشآت القاعدية الهامة.

وسلّط بن جامع الضوء على الخطوة التي اتخذتها البلاد، بإلغاء ما قيمته 900 مليون دولار من الديون لصالح 14 دولة إفريقية، بالإضافة إلى منحها أكثر من 2000 منحة دراسية للطلبة الأفارقة سنويا، خصوصا في الشعب المتعلقة بالحوكمة وتطبيق أهداف التنمية المستدامة.

وتحدّث ممثل الجزائر في هذا الإطار، عن الجهود المبذولة لتعزيز أكبر للتعاون الإقليمي بين بلاده وليبيا وتونس، حيث تمّ إنشاء إطار تشاوري لضمان أمن الحدود المشتركة.

وأكد بن جامع في هذا السياق، إنّ هذه المبادرة تهدف إلى تنسيق جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والجريمة المنظمة.

في هذا الصدد، شدّد مندوب الجزائر على أهمية إضفاء السلم والأمن في القارة السمراء، واللذان لا يكونا إلّا بتعزيز التنمية، مطالبا باستفادة إفريقيا من التمويلات اللازمة لتمكينها من مجابهة التهديدات بمختلف أشكالها، خصوصا الإرهاب الذي يعيق التنمية المستدامة.

شاركنا رأيك