الرئيسية » الأخبار » بن زيمة يريد اللعب مع منتخب الجزائر.. ما هي الشروط؟

بن زيمة يريد اللعب مع منتخب الجزائر.. ما هي الشروط؟

لم تتوقف أزمة كريم بن زيمة منذ استبعاده من التمثيل الدولي لمنتخب فرنسا، وأظهر مهاجم ريال مدريد استعداده لتحويل الولاء إلى الجزائر بعد استيفاء الشروط.

وللوهلة الأولى يبدو من المستحيل تنفيذ هذه الفكرة، لأن بنزيمة خاض مباريات رسمية مع فرنسا، كما أنه ليس مزدوج الجنسية، لأن الجنسية الفرنسية تشترط عدم الاحتفاظ بجنسية أخرى.

لكن يبقى احتمال التحاق اللاعب الدولي الفرنسي ذو الأصول الجزائرية، بصفوف الخضر ضئيلا، حسب ما تنص عليه لوائح الفيفا خاصة في مادتها الـ 18، مع وجوب المرور بمرحلتين معقدتين لاستيفاء شروط الانضمام إلى محاربي الصحراء مستقبلا.

 الجنسية

أولا فقدان الجنسية

أولا شرط التخلي عن الجنسية

ًيجب على بن زيمة التخلي على جنسيته الفرنسية كأول خطوة تمهد له اللعب للجزائر، بحكم أنه كان لاعباً دوليا سابقاً في صفوف الديكة.

وتنص لوائح الفيفا في مادتها الـ 18 على ما يلي: “أي لاعب شارك مع اتحاد في مباراة دولية (بشكل كلي أو جزئي) لا يمكنه أن ينضم إلى تشكيل منتخب آخر، إلا في حالات استثنائية”، وهو الأمر الذي ينطبق على بن زيمة حيث سبق له المشاركة مع المنتخب الفرنسي في مباريات رسمية.

ويتمثل الاستثناء الوحيد في شطره الأول للاعب المرينغي من أجل تمثيل منتخب أخر حسب المادة الـ 15 في فقرتها الثانية، وهو يتطلب التخلي عن الجنسية الفرنسية، لكن هذا الأمر ليس في يد بن زيمة، لأن الحكومة الفرنسية هي المعنية بسحب الجنسية منه.

ويتوجب على مهاجم الديكة سابقا، في حال تحقق الشطر الأول من الاستثناء، أن يُقدم طلباً إلى الفيفا للفصل في مستقبله الكروي دوليا، مدعوما بكافة الشروط، ويتضمن قرار فقدانه للجنسية، وفي انتظار صدور قرار لجنة المنازعات، يجب عليه ألا يلعب لأي منتخب آخر في هذه الفترة.

وستكون الجزائر الحل الأقرب لخروجه من هذه الأزمة التي استمرت لسنوات، بحكم أصول والديه المنحدرين من ولاية وهران، وهو ما يسهل عليه الحصول على الجنسية الجزائرية، وتجاوز العقبة الثالثة.

موقف بلماضي

وتبقى عقبة رابعة أمام مهاجم ريال مدريد، حتى وإن تحقق الاستثناء الوحيد بشطريه، وهو سؤال بالبند العريض، حول إمكانية استدعائه من طرف الناخب الوطني جمال بلماضي، صاحب القبضة الحديدية على رأس الخضر حاليا، أين أصبحت الأماكن جد غالية منذ توليه العارضة الفنية للمنتخب الوطني الجزائري، بسبب ثراء تشكيلته بالنجوم.

لوغريت أعاد فتح الملف

وأعادت تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نوييل لوغريت عبر راديو مونتيكارلو الدولي،  فتح ملف استبعاد بن زيمة من المنتخب الفرنسي بعد أكثر من أربع سنوات.

و أكد لوغريت أن مسيرة خريج مدرسة أولمبيك ليون انتهت مع فرنسا، ولا يمكن أن نرى بن زيمة بقميص الديكة مرة أخرى مهما كانت الأسباب، رغم أنه من أفضل المهاجمين حاليا في العالم حسب المتحدث ذاته.

 

بن زيمة يردّ

ردّ المهاجم السابق للديكة بقوة على لوغريت عبر تغريدة له في التويتر، مطالبا إياه بتركه يلعب مع أحد المنتخبات التي يمكن له تمثيلها، وعندها سيرى الجميع أن كريم بن زيمة لم ينتهي بعد كرويا.

وجاء نص التغريدة كالتالي: “أعرف أنك لم تتدخل في قرار المدرب، وأنا وحدي من سيضع حدا لمشواره الدولي، فإذا كنت تعتقد أني انتهيت أتركني ألعب لواحدة من البلدان التي أكون مؤهلا لها وعندها سنرى”.

 

 مبادرة زيدان

وكان زين الدين زيدان مدرب نادي ريـال مدريد حاليا ولاعب المنتخب الفرنسي سابقا، قام بمبادرة من أجل إعادة بن زيمة إلى صفوف المنتخب الفرنسي، من خلال أحد التصريحات التلفزيونية محاولا بعث رسالة لزميله السابق ديديي ديشان مدرب المنتخب الفرنسي حاليا، أين أكد أن لاعبه بن زيمة يستحق العودة لصفوف الديكة نظير ما يقدمه من مستويات كبيرة هذا الموسم، وهي الرسالة التي تجاهلها تماما ديشان.

زين الدين زيدان رفقة بن زيمة

زين الدين زيدان رفقة بن زيمة

وتعود حادثة استبعاد بن زيمة من المنتخب الفرنسي، على خلفية تورطه في قضية تصرف غير أخلاقي تجاه زميله ماتيو فالبوينا، الأمر الذي أدى إلى ابعاده مند عام 2015 رغم حصوله على البراءة من القضاء الفرنسي.

مناصر وفيّ للخضر

بن زيمة رفقة العلم الجزائر في نهائي دوري الابطال

بن زيمة رفقة العلم الجزائر في نهائي دوري الابطال

ظهر كريم بن زيمة رفقة العلم الوطني الجزائري عقب فوزه مع ناديه ريال مدريد على نادي ليفربول في نهائي دوري أبطال أوربا بتاريخ 26 ماي 2018، أين أخد بن زيمة صورة في الملعب مع أحد أقاربه رفقة الكأس حاملين العلم الجزائري، الأمر الذي أثار حفيظة الفرنسيين، واعتبره البعض انتقاما من ديديي ديشان.

وواصل بن زيمة إظهار تشجيعه للمنتخب الجزائري الصيف الماضي، أين ظهر رفقة ابنته بقميص الخضر في صورة نشرها على حسابه في انستغرام خلال نهائيات كان 2019.

بن زيمة وابنته يساندون المنتخب الجزائري

بن زيمة وابنته يساندون المنتخب الجزائري

.كما نشر صورة على منصات التواصل الاجتماعي يرتدي فيها قميص المنتخب الوطني يحمل نجمتين، مساندا الخضر في رحلة التتويج بكأس أمم إفريقيا الأخيرة بمصر.

الوسوم: