الرئيسية » الأخبار » بن فليس يصف خيار المجلس التأسيسي بمصنع الانسداد

بن فليس يصف خيار المجلس التأسيسي بمصنع الانسداد

بن فليس يصف خيار المجلس التأسيسي بمصنع الانسداد

مراد بوقرة

اعتبر رئيس حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، الفشل في اجراء رئاسيات للمرة الثالثة في سنة 2019 غير مسموح به، لأنّه قد ينال من مصداقية خيار الرئاسيّات كمخرجٍ للأزمة، كما سيزيد من الانسداد السياسي والدستوري والمؤسّساتي .

قال المرشح الرئاسي المحتمل لرئاسيات 12 ديسمبر القادم علي بن فليس في حوار مع موقع ألترا الجزائر أن الخطأ اصبح غير مسموح ويجب الذهاب بثبات للرئاسيات لأنه الحل الأوحد لحل الازمة التي تمر بها البلاد .

وانتقد بن فليس اصحاب خيار المجلس التأسيسي واصفا هذا الخيار بمصنع الانسداد حيث قال “إنّني أتصوّر خيار المجلس التأسيسي كمصنّعٍ للانسدادات بامتياز؛ لقد قُمت بفحص هذا الخيار وبتشريحه من كل جوانبه، ولم أخلص بشأنه سوى إلى معاينة سلسلة من الانسدادات الحتمية التي ستُعيق لا محالة مجراه من بدايته إلى نهايته؛ فهذا الخيار هو خيار الطريق الأخطر والأعلى تكلفة والأكثر مغامرة بمصير الدولة الوطنية”.

و أشاد رئيس الحكومة الأسبق بلجنة كريم يونس إذ أفاد “من باب الإنصاف، يتوجّب علي الاعتراف بأن اللجنة قد أخذت بعين الاعتبار جزءًا لا يُستهان به من مقترحاتنا المقدّمة إليها؛ ومن باب الإنصاف أيضًا، يتوجّب عليَّ أن ألاحظ أن اللجنة لم تستنسخ القانونين السابقين المتعلّقين على التوالي بالهيئة الانتخابية القديمة، وبالقانون الانتخابي كما زعم البعض، أو بتعديلهما السطحي والهامشي كما ادعى البعض الآخر؛ فاللجنة خطت خطواتٍ معتبرةٍ وذات ثقلٍ ومعنىً في اتجاه إقامة هيئة تحظى بصلاحيات عملية، تؤهّلها لقيادة وتسيير المسار الانتخابي الرئاسي”.

وفيما يخص ترشحه الى الرئاسيات القادمة من عدمه ارجع بن فليس القرار الى مؤسسات الحزب مؤكدا أنها هي من ستقرر، وما عليه إلا الانصياع الى قراراتها سواء كانت بالمشاركة أو المقاطعة.