الرئيسية » الأخبار » بوقادوم يُحذر بشأن الأزمة الليبية وينتقد مؤتمر برلين

بوقادوم يُحذر بشأن الأزمة الليبية وينتقد مؤتمر برلين

الجزائر ترد على استفزازات المغرب.. العلاقات لا تُبنى بالسب والشتم

قال وزير الخارجية صبري بوقادوم إن مؤتمر برلين يعاني من نواقص عديدة، أبرزها غياب الدول المجاورة لليبيا كتونس ومصر؛ الدولتين المالكتين لآليات المشاركة في حل الأزمة.

وأفاد بوقادوم في حوار أجراه مع وكالة الأناضول التركية؛ خلال زيارته للعاصمة الإيطالية روما، بأن هذه المبادرة تدعم مسيرة تحقيق السلام في ليبيا كأحد أبرز محاورها المتضمن لدور الاتحاد الإفريقي والجزائر.

لا لتقسيم ليبيا

وأعرب وزير الخارجية صبري بوقادوم عن رفضه التام لأي مشروع يسعى لتقسيم ليبيا، محذرا من أخطاره الناجمة على المجتمع ودول الجوار.

وأشار الرجل الأول في وزارة الخارجية إلى أن الجزائر قادرة على جمع الأطراف الليبية على قدم المساواة في إطار الشرعية الدولية، نظرا للعلاقات الجيدة التي تربطها بالمتنازعين ودعوتهم الجزائر للعب دور الوساطة في الأزمة.

كما شدد على ضرورة احترام سيادة التراب الليبي، داعيا لإجراء انتخابات نزيهة تحقق الاستقرار في هذا البلد.

وأبدى الوزير استعداده لمساعدة العائلات الموجودة على طول الشريط الحدودي بغض النظر عن المخاوف الأمنية، متابعا بالقول: “من الصعب التمييز بين الليبيين والجزائريين في هذه المنطقة وعلينا مساعدتهم”.

وأضاف: “نحن مستعدون لهذا الدور إذا كانت الظروف مناسبة، ولكن يجب تطبيق وقف إطلاق النار وعدم وجود تدخل أجنبي واحترام حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا”.

كما شدد وزير الخارجية على ضرورة تعيين ممثل أممي خاص في ليبيا في أقرب وقت ممكن، نافيا ترشيح بلاده لأي شخصية جزائرية لهذا المنصب.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.