الرئيسية » الأخبار » بوقدوم يحل في رابع دول إفريقية.. الجزائر وكينيا تتمسكان بالحل السياسي للأزمات الإفريقية

بوقدوم يحل في رابع دول إفريقية.. الجزائر وكينيا تتمسكان بالحل السياسي للأزمات الإفريقية

نقل وزير الخارجية صبري بوقدوم، اليوم الجمعة، إلى رئيس كينيا، أوهورو كينياتا، رغبة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في تعزيز الشراكة والتشاور بين البلدين.

وقال أوهورو كنياتا خلال استقباله لوزير الخاريجة صبري بوقادوم  بالقصر الرئاسي بنايروبي إن العلاقات التاريخية العميقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين ترتكز في نضالهما من أجل إنهاء الاستعمار والتحرر.

وأعرب الرئيس الكيني عن رغبته في تعزيز التعاون الثنائي بأبعاده السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية مع الجزائر.

وبحث وزير الخاريجة مع الرئيس الكيني القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما تلك المتعلقة بالأمن والتنمية في إفريقيا.

أشاد الوزير بدور كينيا في تحقيق الاستقرار في منطقة شرق إفريقيا، مؤكدا على دعم الجزائر لكينيا  في مهمتها الجديدة كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي.

 

وكان الوزير قد أجرى بعد وصوله كينيا محادثات مع نظيرته ريتشيل أومامو، تناولت العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة.

وغرد بوقادوم قائلا: “ممتن لزميلتي وزيرة خارجية جمهورية كينيا، للمناقشات الثرية والبناءة حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، مسرور بتطابق وجهات النظر والإرادة المشتركة لتحقيق مستويات أعلى من التنسيق والعمل المشترك”.

وحسب بيان الوزارة فقد بحثا الوزيران أزمات المنطقة مثل ليبيا والصحراء الغربية ومالي والساحل، وأكدا على ضرورة احترام القانون الدولي في معالجتها، وكذا التمسك بالحل السياسي كمخرج لبؤر التوتر في القارة.

وبحلوله في كينيا يكون بوقدوم قد زار أربع دول إفريقية هي جنوب إفريقيا ومملكة ليسوتو وأنغولا، خلال الأيام الاخيرة، للتباحث حول العلاقات وقضايا القارة السمراء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.