الرئيسية » الأخبار » بيان رسمي يوضح الأصول الحقيقية للملك الأمازيغي “شيشنق”

بيان رسمي يوضح الأصول الحقيقية للملك الأمازيغي “شيشنق”

بيان رسمي يوضح الأوصول الحقيقية لملك الأمازيغي "شيشنق"

 فصلت الهيئة العامة للثقافة الليبية، في الخلاف الذي أثير حول أصول الملك الأمازيغي شيشنق، والذي بدأ بعد تشييد نصب تذكاري للملك الأمازيغي شيشنق بمدخل مدينة تيزي وزو، تزامنا مع الإحتفال بالسنة الأمازيغية بالجزائر، وما يعرف بـ”يناير”.

ونفت الهيئة العامة للثقافة التابعة لحكومة الوفاق الليبية، في بيان لها أن يكون الملك شيشنق جزائريا أو تونسيا أومصريا، مثلما انتشر بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وأُثير جدل كبير حول أصوله الحقيقية، كما نفت وجود أي مصادر إنجليزية تثبت أن أصوله جزائرية أو تونسية أو مصرية، بل أكدت الهيئة أن “أصوله ليبية وتحديدا من قبيبلة المشواش”.

وجاء في بيان ذاته أنه “ومن خلال العودة لكافة المراجع، ذات الدرجة العليا من الدقة والمصداقية، تؤكد أن الملك شيشنق الأول 929-950 ق.م، أصوله أمازيغية من قبيلة المشواش الليبية، حكم مصر وسمي حكمه بالأسرة 22 وعرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم، باسم الأسرة الليبية”.

وأضافت الهيئة العامة للثقافة “وقد استطاع شيشنق الأول أن يتولى حكم مصر، ويحمل لقب الفرعون، وأسس بذلك لحكم أسرته، الأسرة الثانية والعشرين في حوالي عام 950 قبل الميلاد، التي حكمت قرابة قرنين من الزمن”.

بيان رسمي يوضح الأوصول الحقيقية لملك الأمازيغي "شيشنق"

وأشارت الهيئة، إلى أنها أصدرت البيان بعد تناول عدة مواقع إلكترونية ومؤسسات إعلامية، أخبارا عن تشييد نصب تذكاري للملك الفرعوني “شيشنق الأول” في الجزائر، والذي تزامن مع احتفالات رأس السنة الأمازيغية 2971 وقد أثار ذلك جدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين الشقيقين مصر والجزائر حول أصوله.

وأحدثت هوية الملك الأمازيغي شيشناق، جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي الوطنية وحتى الدولية، جراء نصب تمثال له في مدخل مدينة تيزي زوز.

عدد التعليقات: (16)

    1. مادام كافرا وثنيا نحن المسلمون لا تهمنا هذه الشخصية من أي بلد تكون وإذا كان مسلما مؤمنا بالله نفع الإسلام وأهله نفتخر به ولو نزل من المريخ، وهذا لا ينطبق على شيشناق فالجدل حوله حماقة وضرب من الغباء لإلهاء المغفلين عن القضايا المصيرية

    1. هل ولد في الجزائر أم في ليبيا؟ وهل عاش ومات في الجزائر أم في مصر؟ هل زار الجزائر يوما ما في حياته؟ وهل يعرف شيئا إسمه الجزائر؟ وهل خاض ولو معركة واحدة في الجزائر؟ ماهي آثاره في الجزائر؟

  1. لم تتكفو بزرع الفتنة داخل الوطن والان تريدون زرعها بين الاخوة الجزائريين والمصريين… بهدلتونا والله

    1. كنت على دراية أنه ليبي، لكننا نحب ترك الأطفال يلعبون و يمرحون بمخيلاتهم، الخيال يزيد من ثقتهم بأنفسهم، بل حتى شعار الفرشيطة، أخدوه من دول الساحل الافريقي، فجعلوا هؤلاء الافارقة يستنكرون هذا الفعل، … أرجو ان تكونوا متفهمين فأطفالنا، لم يقتنعوا بما يمنحهم الإسلام من عزة وكرامة، بل يفضلون العصرية العرقية، وليس الدينية، ..فرجاءا كانوا متفهمين مثل الافارقة واتىكوهم ينسبون لانفسهم مثل هذه الاسماء، و بالمناسبة الخطوة القادمة هو أن ينسبوا لانفسهم إسم نبي ما، فحزروا أي نبي هو. تشاهدون هذا في الحلقة القادمة.. لاطفالنا

  2. يكفي أنه أمازيغي فكل ماهو أمازيغي نحن منتمين اليه .الأمازيغ من سيوى الى جزر الكناري .فليخسأ الحاسدون

  3. كنت على دراية أنه ليبي، وليس جزائري، لكننا نحب ترك الأطفال يلعبون ويتخيلون، الخيال يزيد من ثقتهم في أنفسهم، حتى الفرشيطة فأصلها إفريقي، من الساحة و قد سبق وأن استنكر المالييون و النيجيرييون إستعمال هذا الرمز من طرف القبائل في الجزائر!!

  4. حسام الجزائري

    يكفينا فخرا اننا مسلمون و ان نبينا محمد صلى الله عليه و سلم .اما الشيئ الاخر فلا ينفعنا لا في ديننا و لا في دنيانا . يوم القيامة ستسأل عن اعمالك لا عن انسابك . قال الله عز وجل (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون )

  5. هذه دعاوى الجلهلية فتركوها
    وهذا الفرعوني الذي تفتخرون به الا يكفيكم انه حمل اقذر اسم ذكر في القرآن
    ونصب هذا التمثال اعظم الظلم وهي دعوى باطلة تعود بالمسلمين الى عبادة الاوثان والاصنام
    متى تستيقضوا من سباتكم

  6. هذه دعاوى الجاهلية فتركوها
    وهذا الفرعوني الذي تفتخرون به الا يكفيكم انه حمل اقذر اسم ذكر في القرآن
    ونصب هذا التمثال اعظم الظلم وهي دعوى باطلة تعود بالمسلمين الى عبادة الاوثان والاصنام
    متى تستيقضوا من سباتكم

  7. من هذا الذي تتنازعون عنه أهو الرسول صلى الله عليه وسلم ام الصحابة رضوان الله عليهم او الانبياء والرسل ويحكم يمسلموا الجزائر ويا مصر وتونس والمغرب وليبيا . وإدا كانت أصوله من بني كنعان مادا تفعلون .اهو مسلم ماداتعرفون عنه تعلمتم ذينكم واتممتم نعمتكم يارب اغفر لهم إنهم لا يعلمون نسو كلمة الله

  8. هذ بنوا خرخر ماراضينش انهم تأسسوا في 1965 فقط. المضحك ان الجزائر تملك اصغر نسبة امازيغ في شمال افريقيا و شيشناق معروف دوليا انه ليبي يعني من القفطان و الارث المغربي الى لباس الرومان و اليوم الفراعنة و غذا الهنود الحمر ؟ اظن ان هذه اللخبطة في البحث عن الاصل هي جواب كافي على انه ليس هناك تاريخ في الجزائر و هذا واقع مؤرخ دوليا و ليس فقط عربيا او افريقيا.

  9. الله يبارك وليتو تعرفوا كامل التاريخ وتتفلسفوا انا جزائري أو اسي و ؤأكد ان شيشناق ليبي وانتم لقبايل حابين تبينوا الف في المئة انه قبا ءلي اخطيكم من هدرة الذررر ان الفتى من يقول ها أنا ذا وليس قال أبي واش من فايده جابلكم التمثال وإلا الامازغية والا الشاوية التارقية العربية المزابية الشلحية اصلا نحن الشاوية لا ننتمي الا عقليتكم لانكم تاع احتكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.