الرئيسية » الأخبار » بين العزل وتسليم المهام.. أي نهاية تنتظر دونالد ترامب؟

بين العزل وتسليم المهام.. أي نهاية تنتظر دونالد ترامب؟

ترامب ينهي ولايته بأمر يحدث لأول مرة في أمريكا

يسابق الديمقراطيون الزمن لعزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قبل وصول موعد استقالته من رئاسة البيت الأبيض المتزامن مع موعد تسليم مهامه للمترشح الفائزة بالرئاسة جو بايدن، والذي لم يتبق له سوى سبعة أيام، فأي نهاية لترامب.. الاستقالة أو العزل؟

صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي الليلة الماضية على قرار يدعو نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس للاجتماع بمجلس الوزراء لتفعيل التعديل 25 من الدستور القاضية بعزل الرئيس دونالد ترامب عن السلطة، بـ 223  لصالح القرار مقابل 205 ضده.

وشهدت عملية التصويت انضمام نائب جمهوري واحد لتأييد القرار، فيما رفض باقي النواب من الجمهوريين قبول القرار.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب اليوم الأربعاء على مساءلة ترامب بتهمة التحريض على التمرد ضد الحكومة الأمريكية.

ويهدد الديمقراطيون بإقالة الرئيس دونالد ترامب من خلال مجلس الشيوخ بتهمة التحريض على التمرد، ويتطلب ذلك ثلثي أصوات أعضاء المجلس، والتي لم يتم جمعها بعد.

ويجد الديمقراطيون أنفسهم في سباق مع الزمن، فقد لا يكون لدى مجلس الشيوخ في الكونغرس الوقت الكافي للنظر في الادعاءات قبل استقالة ترامب في 20 يناير موعد تسلم الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة.

ولتفعيل التعديل الخامس والعشرين، سيحتاج بينس وأغلبية أعضاء حكومة ترامب إلى إعلان أن ترامب غير قادر على أداء واجباته.

وتأتي هذه الخطوات بعد رفض بينس تفعيل التعديل 25 من الدستور، ردا على طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي أمس الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

محاكمة ترامب

أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، في وقت سابق اليوم، أنها اختارت أشخاصا ممتازين بقيادة النائب جيمي راسكين لإدارة محاكمة ترامب.

وتأتي هذه الخطوات إثر عمليات عنف شهدتها الولايات المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، نتجت عن اقتحام مئات المؤيدين لترامب لمقر “الكابيتول”، أدت لوفاة أربعة أشخاص حسبما أعلنته شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن.

وجاء الاقتحام بعد تنظيم مئات الأشخاص لمظاهرات، للتعبير عن رفضهم نتائج الانتخابات الرئاسية وتصويت الكونغرس لصالح فوز بايدن، مستندين في ذلك لأدلة تحدث عنها ترامب تكشف عمليات تزوير شابت العملية الانتخابية.

ورغم إسقاط المحاكم الأمريكية لدعاو قضائية رفعها ترامب ضد بعض الولايات الأمريكية، والتي وقع فيها تزوير حسب قول ترامب، إلا أن هذا الأخير ظل يتحدث عن قصور شاب العملية الانتخابية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.