الرئيسية » اقتصاد » تأجيل اجتماع “أوبك” بسبب موقف الإمارات

تأجيل اجتماع “أوبك” بسبب موقف الإمارات

السعودية والإمارات تتوصلان إلى تسوية لخلافهما النفطي لتمديد اتفاق "أوبك+"

سيعقد أعضاء لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول أوبك وحلفائها “أوبك+”، الاثنين المقبل، الاجتماع الوزاري الـ 18، الذي كان من المقرر أن ينظم اليوم السبت.

وكشفت وزارة الطاقة والمناجم، أن الاجتماع الوزاري الـ 18 لدول أوبك+، التي تضم  13 دولة من أوبك و10 من خارجها الموقعة على إعلان التعاون، لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير.

وكان الاجتماع الـ 31 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة “جي أم أم سي” قد انطلق الخميس، لكن ولعدم إتمام جميع نقاط جدول الأعمال تم مواصلة المشاورات يوم الجمعة.

وخصص جدول الأشغال لتقييم تقرير اللجنة الفنية المشتركة حول ظروف سوق النفط الحالي على المدى القصير، وكذا مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون، لشهر ماي الماضي.

وتتكون اللجنة الوزارية المشتركة من الدول الأعضاء في “أوبك” وهي الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا ودولتان من خارجها وهي روسيا وكازاخستان.

تجدر الإشارة إلى أن “أوبك+” أن وافقت على طرح المزيد من النفط في السوق وتمديد اتفاق قيود الإنتاج، رغم معارضة الإمارات العربية المتحدة.

وأفاد مصدر من المنظمة لوكالة رويترز بأن جميع الاتفاقيات تتطلب الموافقة بالإجماع، ما يعني أن التطور اليوم يشير إلى أن الإمارات لا يزال بإمكانها إخراج الخطة عن مسارها، ولم يتضح على الفور كيف سيجري العمل بالخطة الجديدة.

وأوضح المصدر ذاته أن الإمارات قالت إن التمديد كان مشروطا بمراجعة خط الأساس الخاص بها، وهو مستوى الإنتاج الذي تحسب التخفيضات على أساسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.