الرئيسية » رياضة » تاريخ المواجهات بين المنتخب الجزائري ونظيره الغاني

تاريخ المواجهات بين المنتخب الجزائري ونظيره الغاني

المنتخب الجزائري يواجه نظيره الغاني وديا.. تعرّف على تاريخ المواجهات بينهما

يُواجه المنتخب الجزائري نظيره منتخب غانا وديا، اليوم الأربعاء، بداية من الساعة الخامسة عصرا، على أرضية ميدان ملعب “استاد المدينة التعليمية”، بمدينة الريان في دولة قطر.

وستُلعب المباراة الودية بين المنتخب الجزائري ومنافسه المنتخب الغاني، استعدادا لخوض كتيبة الناخب الوطني الجزائري جمال بلماضي حملة الدفاع عن التاج القاري، بعد أيام قليلة، في نهائيات منافسة كأس أمم إفريقيا 2021 بدولة الكاميرون.

وستكون ودية الجزائر وغانا، الصدام الـ12 بين المنتخبين، حيث تميل كفة التاريخ الكروي، لصالح النجم أندري أيوو ورفاقه، على حساب القائد رياض محرز وزملائه.

ويحوز منتخب غانا على 05 انتصارات في تاريخ مواجهاته مع كتيبة “الخضر”، مقابل 04 للمنتخب الوطني الجزائري، فيما انتهت 03 صدامات أخرى بينهما بنتيجة التعادل.

وفاز المنتخب الغاني بثنائية نظيفة على منتخب “الخضر”، في أول لقاء جمعها سنة 1973، ضمن دورة الألعاب الإفريقية، قبل انقطاع المواجهات بينهما لمدة 05 سنوات بعدها.

وردّ منتخب “الخضر” لخسارته الأولى، بفوزه على منتخب غانا سنة 1978، بنتيجة هدفين دون رد، في منافسة دورة الألعاب الإفريقية أيضا.

وعلى صعيد منافسة كأس أمم إفريقيا، التقى المنتخبان الجزائري ومنافسه الغاني، لأول مرة في نسخة “كان” 1980، وافترقا على وقع نتيجة التعادل السلبي، في مباراة لُعبت أطورها على أرضية ميدان ملعب “الحرية”، بمدينة أبيدجان في كوت ديفوار.

وبعدها بعامين، فاز منتخب غانا على منافسه الجزائري بثلاثية لاثنين، في نصف نهائي منافسة كأس أمم إفريقيا سنة 1982، خلال مواجهة دارت أطوارها شهر مارس بمدنية بن غازي الليبية.

وتوالت الصدامات الكروية بين الكتيبتين بعدها، حيث فاز منتخب “محاربي الصحراء” على المنتخب الغاني، سنة 1984 بنتيجة هدفين دون رد، في دور المجموعات من منافسة “كان” كوت ديفوار، وسجل وقتها كل من مناد وتاج بن ساولة هدفي كتيبة “الخضر”.

وانقطعت المواجهات بين الجزائر وغانا لمدة 10 سنوات كاملة، قبل أن تعود مجددا ضمن تصفيات كأس العالم 1994، حيث فازت غانا في مباراة الذهاب بثنائية نظيفة، قبل أن تفوز الجزائر في لقاء العودة بثنائية لواحد.

ويحتفظ سجل المباريات الودية بين منتخبين “الثعالب” و”النجوم”، بمباراة ودية واحدة لعبت سنة 2001، بملعب 05 جويلية بالجزائر العاصمة، وافترق المنتخبان في نهايتها على نتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وبعد غياب الصدام الكوري بين كتيبة “الخضر” ومنافستها كتيبة “النجوم السوداء” لمدة 14 عاما، تجدد في منافسة كأس أمم إفريقيا سنة 2015.

وفازت غانا وقتها على الجزائر، في المباراة الثالثة من دور المجموعات، بهدف قاتل سجله اللاعب أسمواه جيان، في الدقيقة الـ92 من تلك المواجهة، التي قذفت صفارتها النهائية بالمنتخب الجزائري خارج أسوار منافسة الـ”كان” وقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.