الرئيسية » الأخبار » تبون: الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الليبيين

تبون: الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الليبيين

تبون: الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الليبيين

أعرب رئيس الجمهورية  عبد المجيد تبون، أمس الأحد من العاصمة الألمانية برلين، عن استعداد الجزائر لاحتضان الحوار  بين الأشقاء الليبيين، ورفضها جملة وتفصيلا لسياسة فرض الأمر الواقع بالقوة في ليبيا.

ودعا تبون في كلمة له أمام المشاركين في ندوة برلين حول الأزمة الليبية، المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤولياتها في فرض احترام السلم والأمن في البلد الذي ترفض الجزائر المساس بوحدته الوطنية وسيادة  مؤسساته.

وأكد الرئيس أن المشاركين في الاجتماع مطالبون بوضع خارطة طريق واضحة المعالم وملزمة للطرفين، تشمل تثبيت الهدنة والكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح لإبعاد شبح الحرب عن المنطقة ودعوتهم إلى طاولة المفاوضات لحل الأزمة عبر الحوار وبالطرق السلمية لتفادي الانزلاق نحو المجهول.

كما ذّكر رئيس الجمهورية بالجهود التي بذلتها الجزائر لحل الأزمة الليبية، من خلال حرصها على حث الفرقاء الليبيين على الانخراط في مسار الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة ويرافقه الاتحاد الإفريقي بهدف تشكيل حكومة توافق وطني كفيلة بتسيير المرحلة الانتقالية وإعادة بناء مؤسسات الدولة الليبية لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الليبي.

وأعرب الرئيس تبون عن ثقته في قدرة الشعب الليبي على تجاوز محنته لو ترك لوحده ومنحت له الفرصة تحت إشراف أممي محايد، لدفعه إلى الحوار وانتهاج المصالحة الوطنية، وهذا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة.