الرئيسية » الأخبار » تبون يكرّم الفريق الراحل محمد العماري

تبون يكرّم الفريق الراحل محمد العماري

تبون يكرم الفريق الراحل محمد العماري

حملت دفعة متخرجة من الأكاديمية العسكرية لشرشال تسمية الفريق الراحل محمد العماري، بحضور الرئيس عبد المجيد تبون ورئيس أركان الجيش الوطني السعيد شنقريحة.

وأشرف عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الخميس بأكاديمية شرشال العسكرية، على مراسم تخرج ثلاث دفعات من الضباط.

وتواصلت مراسم التخرج بتسليم واستلام راية الأكاديمية للدفعة القادمة قبل أن يوافق تبون على طلب المتفوق الأول من الدفعة الثانية والخمسين من التكوين بتسمية الدفعة باسم الراحل، الفريق محمد العماري.

ويعد محمد العماري من أبرز الشخصيات العسكرية سابقا ومن صانعي قرارها، إلى جانب وزير الدفاع السابق خالد نزار وقائد جهاز الاستخبارات العسكرية محمد مدين المعروف بتوفيق.

وانضم العماري إلى صفوف جيش التحرير الوطني عام 1961، وبعد الاستقلال تقلد مناصب عسكرية عدة، أبرزها قائد المنطقة العسكرية الخامسة وقائد القوات البرية وقائد أركان الجيش الوطني حتى 2004.

وبرز اسم العماري بشكل لافت في فترة التسعينات بتقلده منصب رئيس أركان الجيش إلى غاية 2004، وهي السنة التي أحيل فيها إلى التقاعد بأمر من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وفي 13 فبراير 2012، توفي الفريق محمد العماري بولاية بسكرة عن عمر ناهز 73 سنة.

وشكل رحيل محمد العماري صدمة لكثيرين بالنظر لثقل الدور الذي أداه في المؤسسة العسكرية، لكن ثمة من وجه له اتهامات بقتل آلاف الجزائريين خلال العشرية السوداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.