span>تجنبا لاحتيال الوكلاء.. هذه كيفية احتساب ثمن تكلفة سيارة جديدة في الجزائر وائل بن أحمد

تجنبا لاحتيال الوكلاء.. هذه كيفية احتساب ثمن تكلفة سيارة جديدة في الجزائر

قدّمت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، بالتفاصيل طريقة حساب ثمن تكلفة سيارة جديدة في الجزائر.

وأوضحت المنظمة في منشور لها على صفحتها في موقع فايسبوك، أنه في ظل التكتم على الأسعار وتخبط الكثير في إعطاء الأرقام، قدمت هذه الطريقة تفادي لسماع أثمان خيالية من طرف الوكلاء.

وقالت الجمعية إنه إذا افترضنا أن سعر السيارة في أوروبا 20 ألف أورو وفي حال تصدير السيارة ينزع الرسم على القيمة المضافة بمعنى أن سعرها سيصبح 16807 أورو، علما أن الوكيل المستورد المعتمد في الجزائر يقتني السيارة بسعر خاص، وعلى حسب الكمية المستوردة، أي أنه سيقتنيها بتخفيضات قد تصل إلى 40 بالمائة من سعر السيارة الحقيقي.

وأضافت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك أن الوكيل الجزائري يقتني من الصانع بتخفيض 25 بالمائة، بمعنى أن سعر السيارة سيصير 13445 أورو وبدون رسوم وهي السيارة نفسها التي تباع في أوروبا بـ 20000 يورو بكل الرسوم لعامة الناس.

وأوضحت المنظمة أن الوكيل المستورد الجزائري متعاقد مع شركة نقل، ويحصل على تخفيضات ويشحن كميات كبيرة، في حين أن سعر شحن السيارة الواحدة لا يفوق 250 يورو.

وبهذا فإن سعر السيارة بالإضافة إلى الشحن، سيصبح 13695 لغاية ميناء الجزائر.

وباحتساب سعر اليورو في البنك المركزي ويصل حاليا إلى 146 فإن سعر السيارة بالدينار الجزائري سيكون حوالي 199 مليون سنتيم، وحين نضيف إليها الحقوق الجمركية بنسبة 30 بالمائة سيصير سعرها 267 مليون سنتيم

وأشارت المنظمة إلى إنه لا يتم إضافة الرسم على القيمة المضافة TVA، لأنها لا تدخل في حساب قيمة السيارة ولأن الوكيل سيسترجع الرسم المدفوع، عند بيعه للسيارات.

وأبرزت أن الوكيل المستورد يضيف هامش الربح، على السلطات العمومية أن تفرض عليهم هامش ربح معقول، حيث وفي حال كان هامش الربح 20% والذي يعتبر جد كاف، نظرا للعدد الكبير من السيارات والعمليات التجارية فإن سعر البيع سيكون حوالي321 مليون سنتيم، وهنا يضيف المستورد الوكيل الرسم على القيمة المضافة 19٪ ويصل سعر السيارة للمستهلك بكل الرسوم 380 مليون سنتيم.

وخلصت المنظمة إلى أن السيارة التي تباع في أوروبا بمبلغ 20000 ألف أورو، سعرها في الجزائر بكل الرسوم لا يجب أن يتعدى 380 مليون سنتيم.

شاركنا رأيك