الرئيسية » الأخبار » تحديد أول أيام عيد الفطر فلكيا

تحديد أول أيام عيد الفطر فلكيا

ليلة الشك رمضان 2021 في الجزائر

كشفت جمعية الشعرى الفلكية، أن رؤية هلال شهر شوال يوم الثلاثاء القادم بالعين المجردة مستحيل، لذلك سيكون الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

وقالت الجمعية في بيان اليوم الأحد، إنه بناءً على الحسابات الفلكية سيقترن هلال شوال يوم الثلاثاء 11 ماي، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 19:59 بالتوقيت المحلي.

والمدة القصيرة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الثلاثاء ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق، إضافة إلى هذا-تقول الجمعية-سيغرب القمر في تلك الليلة قبل غروب الشمس بمدة 10د بالجزائر العاصمة.

وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة وبالوسائل البصرية في تلك الليلة منعدمة بكامل العالم، مما سيجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 13 ماي.

وأكدت الشعرى أن كل هذه المعلومات تتوافق مع المعطيات العلمية الصادرة من الهيئات الفلكية العالمية مثل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ICOP.

أما البلدان التي بدأت الشهر الفضيل يوم الأربعاء 14 لأفريل مثل المغرب وإيران وعُمان وباكستان وبنغلادش، وجنوب إفريقيا فسيستحيل عليها رصد الهلال يوم الأربعاء الموافق 29 رمضان ما سيجعل معظمهم يحتفلون بعيد الفطر يوم الجمعة بدلا من يوم الخميس.

وأشارت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان نهاية رمضان هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.