span>تحديد شروط استفادة الموظفين من عطلة لإنشاء مؤسساتهم يونس جعادي

تحديد شروط استفادة الموظفين من عطلة لإنشاء مؤسساتهم

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، اليوم الإثنين عن توسيع حق استفادة الموظفين المنتسبين للوظيف العمومي من عطلة غير مدفوعة الأجر لإنشاء مؤسساتهم.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية، فإن الوزير أوضح خلال رده على تساؤلات أعضاء مجلس الأمة، أنه “سيتم تأسيس حق استفادة الموظفين المنتسبين للوظيف العمومي من عطلة غير مدفوعة الأجر لإنشاء مؤسساتهم، وذلك من خلال تعديل وتتميم الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفية العمومية المقرر عرضه على البرلمان في الأيام القادمة”.

وتحدّث الوزير عن شروط القيام بذلك، حيث قال إن “العمال الراغبين في إنشاء مؤسسة، يمكنهم اللجوء إلى خيار التفرغ الكلي لإنجاز مشاريعهم في حالة ما إذا قرروا الاستفادة من الحق في عطلة من أجل إنشاء مؤسسة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة ستة(6) أشهر، دون أن يكونوا مجبرين على قطع علاقة عملهم، وذلك نظرا لأنهم لا يعتبرون عاطلين عن العمل وإنما في عطلة غير مدفوعة الأجر”.

كما يمكنهم أيضا “اللجوء إلى خيار التفرغ الجزئي من عملهم، والعمل بالتوقيت الجزئي من أجل تحقيق مشاريعهم المقاولاتية، مما يسمح للعمال الأجراء بتقاضي أجر يتوافق مع عدد ساعات العمل المؤداة خلال فترة عملهم لتجسيد مشروع إنشاء مؤسسة، وعند انقضاء آجال العمل بالتوقيت الجزئي يعاد إدماج العمال بالتوقيت الكامل”.

وأكد الوزير في ختام رده على أن مشروع القانون “يندرج ضمن إطار تنفيذ أحد التزامات رئيس الجمهورية، والمتعلق بتأسيس عطلة لإنشاء مؤسسة لتنمية روح المبادرة لدى العمال في إطار ترقية الاستثمار”، كما يندرج أيضا ضمن “مسار الإصلاحات المتضمنة في الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي لبناء اقتصاد حقيقي جديد”.

شاركنا رأيك