كورونا في الجزائر
مؤكدة 54,829 وفيات 1,873 متعافون 38,346 نشطة: 14,610 آخر تحديث: 21/10/2020 - 13:31 (+01:00)
الأخبار

تحذير من زج الجيش في المزايدات السياسوية

تحذير من زج الجيش في المزايدات السياسوية

قالت سلطة ضبط السمعي البصري إن مؤسسة الجيش الوطني سليل جيش التحرير، تعد رمزا للوحدة الوطنية، مؤكدة أنه لا يمكن الزج بها في مزايدات سياسوية، خلال النقاشات خاصة بالحملة الاستفتائية على الدستور المقررة في الفاتح نوفمبر المقبل.

وطالبت السلطة المؤسسات الإعلامية بوضع خطة تغطية إعلامية بمشاركة جميع المعنيين، مشددة على مراعاة الكفاءات والمهنية في اختيار المنشطين للحصص والبرامج المتعلقة بالانتخابات، الذين طالبتهم بالإطلاع الجيد على محتوى وثيقة الدستور المطروح للاستفتاء.

مجلة الجيش: أطراف تريد شيطنة مقترح مشاركة الجيش خارج الحدود

وحمل بيان السلطة مجموعة من التوصيات والمبادئ المنظمة للتغطية الإعلامية للحملة الاستفتائية والتي ستسري على وسائل الإعلام السمعية البصرية، لضمان تغطية مستقلة، متوازنة، وموثقة لعملية الاستفتاء على الدستور.

وطالبت السلطة بتحديد المسؤوليات لضمان تنفيذ الخطة ونجاحها، وضرورة إسقاط مواد الدستور المعدلة على الواقع وتبسيطها من خلال روبورتاجات وموضوعات مبتكرة تلامس يوميات المواطن.

وشددت السلطة على ضرورة الالتزام بالمعايير الأساسية للمهنة من حيث الدقة والموضوعية والتوازن والإنصاف لتفادي الوقوع في الأحكام المسبقة.

وطالب البيان ذاته بضمان التوازن الجهوي والمحلي في التغطية ومراعاة التركيبة السوسيولوجية للمجتمع الجزائري، لإحقاق نقاش وطني موسع، مؤكدا على احترام القيم الاجتماعية والامتناع عن الخوض في الثوابت الوطنية والهوية، مما قد يغذي خطاب الكراهية والتفرقة.

الجيش لن يخوض حروبا في الخارج

ومنعت سلطة ضبط السمعي البصري على وسائل الإعلام استعمال عبارات تتضمن تمييزا أو تحريضا على العنف أو الازدراء لأي سبب كان، عرقيا أو جنسيا أو لغويا أو جينيا.

وشدد المصدر ذاته على مواصلة التحسيس بالوقاية من وباء كورونا، والترويج للبروتوكول الصحي الذي اعتمدته السلطة لمراقبة الانتخابات.

وأمرت السلطة بإشراك ومراعاة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أوضحت السلطة أنه يمنع نشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالاستفتاء، من قبل جهات مجهولة.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
54,829
وفيات
1,873
شفاء
38,346
نشطة
14,610
آخر تحديث:21/10/2020 - 13:31 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فريدة شراد

فريدة شراد

اترك تعليقا