الرئيسية » الأخبار » تحقيق حول فيروس كورونا وآثاره على البلاد

تحقيق حول فيروس كورونا وآثاره على البلاد

تسجيل 5 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف، محمد شريف بلميهوب، إطلاق تحقيق نهاية شهر ديسمبر المقبل بهدف تقييم آثار الأزمة الصحية لفيروس كورونا على الشركات والأسر.

وأوضح بلميهوب في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية، أن هذا التحقيق سيخص عينة تشمل 15 ألف أسرة ونفس العدد بالنسبة للشركات، وستكون نتائجه الأولية متاحة خلال شهر جانفي المقبل.

وشدد الوزير على ضرورة جعل 2021 سنة لإصلاحات عميقة للقطاعين الاقتصادي والاجتماعي، من أجل تجنب أزمات جديدة أكثر تعقيدا بعد الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

ويعتقد بلميهوب أنه في حال نجاح اللقاح في خفض عدد الإصابات بفيروس كورونا، فإن سعر برميل البترول قد يرتفع بـ5 دولار، مع عودة النشاط الاقتصادي تدريجيا، مما سيجعل سعر البرميل يتراوح ما بين 60 و70 دولارا.

وبخصوص العجز في الميزانية، استبعد الوزير خيار التمويل غير التقليدي أو الاستدانة الخارجية، مضيفا أنه يوجد في المقابل تمويل نقدي بين الخزينة العمومية والبنوك، لكن لا يجب أن يتعدى مستوى محددا.

وعن تطور عائدات المحروقات للبلد، توقع الوزير أنه من الممكن في سنة 2021، مع الانتعاش الاقتصادي، تحقيق ما بين 30 و35 مليار دولار من العائدات، مما يجعل الجزائر في أرياحية على مستوى ميزان المدفوعات.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.