span>تخصيص 214 مليار دينار للتنمية المحلية في البلديات أمال زعيون

تخصيص 214 مليار دينار للتنمية المحلية في البلديات

قال مدير الميزانيات المحلية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، عمار مرزوقي، اليوم، أن البلديات التي تشهد تأخرا في التنمية المحلية استفادت من غلاف مالي يقدر بـ 214 مليار دج خلال سنة 2024.

وكشف مرزوقي خلال حلوله ضيفا على فوروم القناة الإذاعية الأولى، أن البلديات المعنية بالتنمية المحلية ستستفيد سنويا من غلاف مالي يتراوح مابين 200 إلى 250 مليار دج مخصصة للعمليات ذات البعد الجواري.

واستفاد قطاع الجماعات المحلية من غلاف مالي في سنة 2023 يقدر بـ 239 مليار دج، من ضمنها 129 مليار دج بعنوان دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجماعات المحلية و100 مليار دج بعنوان صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، ساهم في تسجيل أكثر من 20 ألف عملية، وفقا للمتحدث ذاته.

كما كشف مرزوقي عن مشروع لترقية 7 ولايات في سنة 2025 كولايات كاملة الصلاحية وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية، في إطار التقسيم الإداري الجديد وتقريب الإدارة والخدمة العمومية للمواطن.

واستفادة الولايات السبع المنتدبة الجديدة التي تم ترقيتها من غلاف مالي هام في 2024 يقدر بما يقارب 10 مليار دج.

من جهة أخرى، قال نائب مدير الدراسات القانونية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، فؤاد بوطبيق، إن مشروع قانوني البلدية والولاية حاليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة في طور الدراسة والتشاور.

وأشار بوطبيق إلى تنصيب لجنة خبراء تتكون من 4 أساتذة جامعيين مختصين في القانون وإطارات من الجماعات المحلية، لإعداد قانوني البلدية والولاية.

شاركنا رأيك