الرئيسية » الأخبار » ترامب ينهي ولايته بأمر يحدث لأول مرة في أمريكا

ترامب ينهي ولايته بأمر يحدث لأول مرة في أمريكا

يبدو أن ولاية دونالد ترامب لن تنتهي دون إحداث المزيد من الفوضى في الولايات المتحدة، تنبأ بها كثيرون بعد خسارته الإنتخابات الرئاسية، لكن التوقعات لم تبلغ درجة ما سيقدم عليه الرئيس الأمريكي قبل أن يترك المنصب لمنافسه جو بايدن.

 أفاد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن دونالد ترامب، ناقش منح عفو رئاسي لنفسه قبل أيام من انتهاء فترته الرئاسية.

وقالت الصحيفة إن خبراء القانون يرون أن هذا الأمر من شأنه أن يجعل الرؤساء فوق القانون، ويجنبهم المساءلة القانونية حول أي جرائم ارتكبوها خلال فترتهم الرئاسية، ما يعد أمرا خطيرا.

وكان دونالد ترامب قد سأل مستشاريه عن درجة السلطة التي يتمتع بها من أجل إصدار العفو الرئاسي، كما طلب من مساعديه وحلفائه منذ أسابيع، تقديم اقتراحات بشأن من يجب العفو عنه، وفقا لنيويورك تايمز.

وترى الصحيفة الأميركية، أن دراسة ترامب لهذا الأمر، يدل على قناعته بأن خصومه، قد يلجأون لمحاكمته قانونيا بعد نهاية ولايته رسميا يوم 20 جانفي، وهو التاريخ الذي يتسلم فيه الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة.

وأشارت مصادر أن العديد من حلفاء ترامب انقلبوا عليه بعد اقتحام أنصاره لمبنى الكونغرس في سابقة لا مثيل لها في أمريكا.

كيف تصرفت الإدارة الأمريكية بعد أحداث الاقتحام؟

دعا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أمس الخميس إلى المصالحة وتضميد الجراح، بعد اقتحام مناصرين لمبنى الكابيتول أول أمس الأربعاء، مؤكدا أنه يريد انتقالا سلسا للسلطة إلى خلفه المنتخب جو بايدن، وهو ما بدا أخيرا اعترافا رسميا من الرئيس المنتهية ولايته بخسارته الإنتخابات.

وقال ترامب في فيديو نشره في حسابه على تويتر، إن من قاموا بأعمال عنف أو تدمير، لا يمثّلون بلدنا، وسيدفع الثمن كل من خالف القانون.

هل سيعزل ترامب بعد اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس؟

اقتحام مثيري الشغب مبنى الكونغرس بناءً على طلب الرئيس، قد ينتهي به ليكون أول حالة طارئة لاستخدام التعديل 25 في تاريخ الولايات المتحدة.

فقد أفاد موقع سي أن أن، أن أعضاء حكومة ترامب أجروا مناقشات أولية حول استخدام التعديل 25 من أجل إزاحة ترامب من منصبه، وهو التعديل الوحيد الذي يضع حدا للفوضى التي أثارها ترامب منذ إعلان نتائج الإنتخابات الرئاسية، وخسارته أمام منافسه جو بايدن، لم يسبق للولايات المتحدة أن عاشتها في تاريخها.

وينص التعديل 25 من الدستور الأمريكي على 4 فقرات، تتحدث عن كيفية عزل الرئيس، أو وفاته أو استقالته قبل إنهاء فترته الرئاسية، وما يحدث بعد عزله ومن يتولى الرئاسة حتى يأتي الرئيس الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.