الجزائر
مؤكدة 15,500 وفيات 946 متعافون 11,181 نشطة: 3,373 آخر تحديث: 05/07/2020 - 09:01 (+01:00)
الأخبار

ترحيل القنصل المغربي بوهران

ترحيل القنصل المغربي بوهران

كشفت وسائل إعلام مغربية ترحيل القنصل العام المغربي بوهران بوطاهر أحرضان الجزائر، أمس الخميس.

وأوضح موقع “كش 24” المغربي أن القنصل غادر الجزائر في رحلة للخطوط الجوية الملكية لإجلاء المغاربة العالقين في الجزائر، من مطار أحمد بن بلة بوهران.

وأثار القنصل المغربي بوهران منتصف شهر ماي الماضي جدلا واسعا بعد وصفه للجزائر بـ “البلد العدو” عبر فيديو مسرب خلال لقائه مجموعة من الرعايا المغاربة العاملين في الجزائر، الذين تجمعوا أمام مقر القنصلية للمطالبة بإعادتهم إلى بلادهم.

وأحدث هذا التصريح موجة غضب كبيرة بين رواد مواقع التواصل، إذ طالب جزائريون بطرد القنصل من البلاد واعتذاره عن تصريحاته “العدوانية وغير المسؤولة”، ووصلت إلى أعلى مستويات المؤسسة الدبلوماسية في الجزائر، إذ استدعت الخارجية السفير المغربي، على خلفية هذا التصريح الذي اعتبرته الخارجية “إخلالا غير مقبول” بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية.

وتجنبت الجزائر إعلان القنصل المغربي “شخصاً غير مرغوب فيه”، أو المطالبة بمغادرته البلاد، لكنها تركت المبادرة لسحبه من الجزائر للحكومة المغربية، واعتبرت أن الأمر “يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين”.

كما رد على تصريحات القنصل المغربي رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين وقال “نحن من دعاة السلام، وحب وتعايش وأخوة وأصحاب نيف ونخوة، نرحب بالضيف ولا نقبل بالضيم والمساس بسيادتنا ومقوماتنا”.

بدورها الأحزاب استنكرت تصريح بوطاهر أحرضان وعبرت عن رفضها لكل ما يشوش على العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين ومنها من طالبت بطرد القنصل.

وتوقع موقع “كش 24” المغربي خضوع القنصل للحجر الصحي بمدينة السعيدية قبل نقله للرباط وخضوعه للمسائلة الإدارية.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
15,500
وفيات
946
شفاء
11,181
نشطة
3,373
آخر تحديث:05/07/2020 - 09:01 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فريد بلوناس

فريد بلوناس

اترك تعليقا