span>تزامنا مع تحضيرات القمة.. مسؤول في “أوابك” يعترف بمكانة الجزائر في مجال الغاز إيمان مراح

تزامنا مع تحضيرات القمة.. مسؤول في “أوابك” يعترف بمكانة الجزائر في مجال الغاز

اعترف الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” جمال عيسى اللوغاني، بمكانة الجزائر في مجال الغاز، بكونها “من كبار منتجي الغاز الطبيعي على مستوى العالم”.

وأكد المتحدّث ذاته، خلال اللقاء الذي جمعه بالسفير الجزائري في الكويت، نور الدين مريم، الذي سلّمه دعوة لحضور قمة الجزائر، أنّ “الجزائر من أهم المصادر الموثوقة لإمداد دول أوروبا بالغاز الطبيعي”.

وأشاد اللوغاني، في هذا السياق، بالجهود التي تبذلها الجزائر استعدادا لتنظيم القمة الـ 7 لمنتدى رؤساء دول وحكومات الدول المصدرة للغاز، متمنيا لها كل النجاح في تحقيق الأهداف المرجوة

وبحديثه عن قمة الجزائر، قال الأمين العام لمنظمة “أوابك”، “إنّ هذه القمة تكتسي أهمية بالغة، حيث تُعقد في ظل الأوضاع الجيوسياسية الراهنة”.

للإشارة، فإنّ الجزائر ستحتضن منتدى الدول المصدرة للغاز خلال الفترة ما بين 29 فيفري إلى غاية 2 مارس القادم.

وبالحديث عن مكانة الجزائر في مجال الغاز، يذكر أنها كانت قد احتلت المركز الثاني ضمن قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز عبر الأنابيب نحو القارة الأوروبية، بعد النرويج التي حافظت على الصدارة.

وكانت الجزائر قد تفوقت على روسيا بعد تصديرها 30 مليار متر مكعب من الغاز عبر الأنابيب نحو أوروبا، بما يمثّل 19% من إجمالي واردات القارة العجوز خلال 2023.

من جهة أخرى، فإنّ صادرات الغاز المسال الجزائري سنة 2023، كانت قد حقّقت أيضا قفزة كبيرة ما مكّنها من إزاحة نيجيريا من قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في إفريقيا.

شاركنا رأيك