كورونا في الجزائر
مؤكدة 55,630 +273 حالات جديدة اليوم وفيات 1,897 +9 حالات جديدة اليوم متعافون 38,788 نشطة: 14,945 آخر تحديث: 24/10/2020 - 01:31 (+01:00)
الأخبار

كل ما قاله الناطق باسم رئاسة الجمهورية

تطرق الوزير المستشار للإتصال والناطق باسم الرئاسة محند أوسعيد بلعيد، في ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء، بقصر المرادية، إلى عدة نقاط أبرزها العلاقات الفرنسية الجزائرية والنقاش حول مسودة الدستور وقضية معتقلي الرأي إضافة إلى أزمة القنصل المغربي بمدينة وهران.

ماكرون وتبون

كشف الوزير المستشار للإتصال والناطق باسم الرئاسة محند أوسعيد بلعيد، أن المكالمة الأخيرة التي دارت بين الرئيس تبون ونظيره الفرنسي ماكرون، كانت بطلب من هذا الأخير، بعد استدعاء الجزائر لسفيرها في باريس للتشاور.

الدستور

أفاد الناطق باسم رئاسة الجمهورية، بأن النقاش الدائر حول المشروع التمهيدي للدستور يؤكد حاجة البلاد لدستور توافقي.

مشددا في ذات السياق على ضرورة طي مناقشة مسائل الهوية لأنها أصبحت من الثوابت التي لا رجعة فيها.

طابو وبن العربي

أكد محند أوسعيد بلعيد، ما جاء في تصريح رئيس حزب الجيل الجديد جيلالي سفيان، حول إطلاق سراح الناشطين السياسيين سمير بلعربي وكريم طابو.

وقال المتحدث، اليوم الإثنين، إن الرئيس عبد المجيد تبون، وعد فعلا بالتدخل من أجل إطلاق سراح عدد من النشطاء السياسيين بما يسمح به الدستور وفي ظل العدالة الجزائرية.

وأضاف بلعيد، أن هذا الوعد جاء نتيجة الحوار الذي فتحه رئيس الجمهورية مع الجميع دون استثناء، إلا من رفض ذلك.

القنصل المغربي

كشف الناطق باسم رئاسة الجمهورية، أن القنصل المغربي في وهران ضابط في المخابرات المغربية، وكان له أهداف أخرى من وجوده في الجزائر غير العمل الدبلوماسي.

وأضاف محند أوسعيد بلعيد، أن القنصل المغربي تجاوز حدود اللياقة مع الجزائر لهذا طالبنا بترحيله، معتبرا إياه صفحة وطُويت في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجدد الناطق الرسمي للرئاسة أن الجزائر تسعى إلى إقامة علاقة مبنية على أساس الاحترام المشترك بين المغرب والجزائر.

الثلث الرئاسي

وقال محمند أوسعيد بلعيد، إن إرضاء الناس غاية لا تدرك وأن أي قائمة أخرى للثلث الرئاسي في مجلس الأمة كانت ستُنتقد بنفس الشكل.

وأضاف المتحدث أن رئيس الجمهورية لديه وجهة نظره للأسماء التي يقترحها في المناصب وهو يعتمد في ذلك على نظرة استراتيجية.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
55,630
+273
وفيات
1,897
+9
شفاء
38,788
نشطة
14,945
آخر تحديث:24/10/2020 - 01:31 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

مراد بوقرة

مراد بوقرة

اترك تعليقا