كورونا في الجزائر
مؤكدة 55,081 وفيات 1,880 متعافون 38,482 نشطة: 14,719 آخر تحديث: 22/10/2020 - 05:01 (+01:00)
الأخبار

“تطوير العلاقة بين قطاع العدالة والمواطن من خلال الرقمنة”

زغماتي

 

قال وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، اليوم الثلاثاء، إن تكنولوجيا الإعلام والاتصال مكّنت وزارة العدل من تجاوز الكثير من الصعاب خلال الـ 3 أشهر الماضية في ظلّ أزمة كورونا.

وأوضح الوزير، على هامش تنصيب المدير العام لعصرنة العدالة كمال برنو خلفا لعبد الرزاق هني، أن الجهات القضائية عبر التراب الوطني عرفت نشاطا معتبرا عن طريق استعمال تقنية المحادثة المرئية عن بعد التي سمحت بمحاكمة المحبوسين في مادة الجنح.

وكشف زغماتي، أن عدد جلسات محاكمة المحبوسين المنعقدة باستخدام هذه التقنية بلغ خلال شهري أبريل وماي 1052 جلسة بمعدل 773 على مستوى المجالس و279 على مستوى المحاكم.

“إدخال تكنولوجية الإعلام والاتصال في الإجراءات القضائية”

قال وزير العدل بلقاسم زغماتي، إن دائرته الوزارية قرّرت إدخال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التسيير سواءً تعلق الأمر بالإجراءات القضائية أو الخدمات التي تقدمها للمواطن.

وأوضح الوزير، أن مصالحه تهدف إلى إجراء تعديل تشريعي قصد تعميم تقنية المحاكمة عن بعد في إجراءات التحقيق والمحاكمة، إضافة إلى توسيع التقنية لتشمل قضايا الجنايات وإلغاء شرط الموافقة المسبقة للمتهم

وفي السياق ذاته، قال زغماتي، إن موضوع رقمنة الملف القضائي تم تسجيله كعملية مفصلية في مخطط عمل الحكومة لسنة 2020، وسيشمل هذا العمل التسيير الإلكتروني لجميع مراحل الملف القضائي بما في ذلك التبادل الإلكتروني للعرائض “بما يسمح بعدم مرور الأطراف على إجراءات الجلسة المعروفة بثقلها واستهلاكها للوقت على حساب مصالح جميع الأطراف.”

ولتحقيق هذا الغرض، أكد الوزير أنه سيتم الشروع في رقمنة الملفات القادمة من المحاكم الابتدائية إلى المجالس القضائية بعدها سيتم رقمنة ملفات المحكمة العليا ومجلس الدولة.

ومن جهة أخرى، أوضح المتحدث ذاته أن مصالحه تعمل على إلغاء عمليات الإيداع المركزي للملفات، بالإضافة إلى الصفحة الرسمية المستحدثة للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وذلك في إطار رقمنة القطاع.

إدخال نظام النيابة الإلكترونية لفائدة المواطن

أعلن وزير العدل بلقاسم زغماتي، اليوم الثلاثاء، عن إدخال نظام النيابة الإلكترونية على مستوى نيابة الجمهورية والنيابة العامة.

وأوضح الوزير أن النظام يسمح للمواطن بتقديم الشكوى أمام النيابة إلكترونيا، مؤكدا أن نيابة الجمهورية والنيابة العامة، تلتزم بالرد بالطريقة ذاتها على الشكاوي المقدمة لها.

وقال الوزير إن هذا الإجراء، يتوفر على إيجابيات كثيرة تُفيد المواطن، كاختصار الوقت والجهد، لاسيما للجالية الجزائرية المتواجدة في الخارج.

ويأتي ذلك حسب وزير العدل، في إطار تطوير العلاقة بين قطاع العدالة والمواطن.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
55,081
وفيات
1,880
شفاء
38,482
نشطة
14,719
آخر تحديث:22/10/2020 - 05:01 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

إيمان مراح

إيمان مراح

اترك تعليقا