الرئيسية » الأخبار » تعديلات قانون البلدية تدخل حيز التنفيذ

تعديلات قانون البلدية تدخل حيز التنفيذ

تعديلات قانون البلدية تدخل حيز التنفيذ

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الأمر المعدل والمتمم لبعض أحكام القانون رقم 11-10 المؤرخ في 22 يونيو 2011 المتعلق بالبلدية، استعدادا للانتخابات المحلية والولائية.

ويستدعي الوالي المنتحبين قصد تنصيب المجلس الشعبي البلدي خلال الـ 8 أيام التي تلي إعلان النتائج النهائية للانتخابات، وفق المادة 64 من الأمر رقم 21-13 المؤرخ في 31 أوت 2021 .

وتنص المادة 64 مكرر على أن المجلس الشعبي البلدي يجتمع تحت رئاسة المنتخب الأكبر سنا قصد انتخاب رئيسه خلال الـ 5 أيام التي تلي تنصيب المجلس.

وعليه يتم وضع مكتب مؤقت للإشراف على الانتخاب يتشكل من المنتخب الأكبر سنا ويساعده المنتخبان الأصغر سنا، على أن يكونوا غير مترشحين.

ويستقبل هذا المكتب المؤقت الترشيحات لانتخاب الرئيس ويقوم بإعداد قائمة المترشحين.

وجاء في المادة 65 المعدلة من نفس الأمر أن المترشح للانتخاب لرئاسة المجلس الشعـبي البلدي يقدم من القائمة الحائزة عـلى الأغلبية المطلقة للمقاعد وفي حالة عـدم حصول أي قائمة على الأغلبية المطلقة للمقاعد، يمكن للقائمتين الحائزتين على 35 بالمائة على الأقل من المقاعد تقديم مرشح.

وفي حالة عدم حصول أي قائمة عـلى هذه النسبة على الأقل من المقاعد، يمكن لجميع القوائم تقديم مرشح عنها.

وفي حالة تساوي الأصوات المحصل عليها، يعلن فائزا المترشح الأكبر سنا.

للتذكير، دعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، الأربعاء الماضي، المواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية، لاسيما البالغين من العمر 18 سنة كاملة يوم الاقتراع المقرر في 27 نوفمبر المقبل، إلى تسجيل أنفسهم على مستوى اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية ببلدية إقامتهم.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد وقع يوم 28 أوت المنصرم مرسوما رئاسيا يقضي باستدعاء الهيئة الناخبة تحسبا للانتخابات المسبقة للمجالس الشعبية البلدية و الولائية المقررة ليوم السبت 27 نوفمبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.