الرئيسية » الأخبار » تعرّف على المدة التي يقضيها فيروس كورونا في الجسم

تعرّف على المدة التي يقضيها فيروس كورونا في الجسم

تعرّف على المدة التي يقضيها فيروس كورونا في الجسم

كشفت دراسة حديثة المدة التي يعيشها فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19 في مختلف مناطق الجسم.

الدراسة التي قام بها باحثون من جامعتين بالمملكة المتحدة، شملت تحليل مضمون 79 دراسة لفيروس كورونا، وركزوا مجال اهتمامهم على التناثر الفيروسي لفيروس كورونا، أي عملية تكاثر الفيروس داخل الجسم ثم انتقاله إلى المحيط.

وركزت الدراسة على المدة الزمنية التي يبقى فيها الفيروس على قيد الحياة، وتوصلت إلى أن متوسط مدة تناثر الحمض النووي لفيروس كورونا المستجد 17 يوما في الجهاز التنفسي العلوي الذي يتكون من الأنف والبلعوم والحنجرة، و14.6 يوما في الجهاز التنفسي السفلي الذي يشمل القصبة الهوائية والرئتين و17.2 يوما في البراز و16.2 يوما في عينات مصل الدم.

وأكد الباحثون أن أقصى مدة للتناثر هي 83 يوما في الجهاز التنفسي العلوي و59 يوما في الجهاز التنفسي السفلي و126 يوما في البراز و60 يوما في مصل الدم.

ولم تظهر أي دراسة من الدراسات التي قام الباحثون بتحليل مضمونها وجود فيروس حي بعد اليوم التاسع من المرض، بينما كشفت معظم الدراسات زوال الفيروس بشكل أسرع لدى الأفراد، الذين لا يعانون من أعراض.

وكشفت الدراسة أن فيروس كورونا يوجد بمستويات عالية في وقت مبكر من المرض، لاسيما في الخمسة أيام الأولى التي تظهر فيها الأعراض.

وأبانت الدراسة أنه على الرغم من وجود أدلة على استمرار تناثر الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا لفترات طويلة في عينات الجهاز التنفسي والبراز، إلا أن الفيروس القابل للحياة قصير العمر.

وأشارت إلى أن مستويات فيروس كورونا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي تصل إلى ذروتها في الأسبوع الأول من المرض، مؤكدة أن عملية العزل والابتعاد عن المحيط الخارجي يجب أن تتم مع ظهور الأعراض الأولى، التي يمكن أن تكون أعراضا خفيفة.

وأبرزت أنه في حال التأخر في عزل المرضى، من المحتمل أن لا تكون استراتيجية الكشف المبكر والعزل فعالة تماما في احتواء فيروس كورونا المستجد.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.