الرئيسية » الأخبار » تعرّف على شروط استيراد السيارات بصفة مؤقتة أو نهائية

تعرّف على شروط استيراد السيارات بصفة مؤقتة أو نهائية

تعرّف على شروط استيراد السيارات بصفة مؤقتة أو نهائية

أكد نائب مدير التشريع والأنظمة الجمركية، توفيق شاهدي، اليوم الأحد، أن الاستيراد بصفة مؤقتة للسيارات يتم من طرف مواطنين غير مقيمين في البلاد، وهم أفراد الجالية والمهاجرين المارين عبر الجزائر والمتواجدين مؤقتا داخل أرض الوطن.

وأوضح شاهدي، لدى نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي، أن استيراد السيارات بصفة نهائية ووضعها قيد الاستهلاك في الجزائر يتم من طرف الأفراد المقيمين بالجزائر.

وأضاف المسؤول ذاته أن العملية تستلزم استيفاء هذه السيارات للشروط القانونية والتنظيمية المعمول بها في استيراد السيارات القاضية بأن تكون جديدة، وفي السنة الأخيرة من حيث تاريخ تصنيعها.

ولفت المتحدث إلى أن الإجراءات تتم على مستوى مكاتب الجمارك من طرف الأشخاص المؤهلين لذلك، ثم يتم دفع الحقوق والرسوم الجمركية الواجب دفعها ليتم استلام السيارة من طرف صاحبها.

وفي إطار استيراد السيارات من طرف الأفراد والفئات المعنية كشف شاهدي أن القانون يسمح لهم باستيراد السيارات النفعية التي لا تتجاوز حمولتها 3500 كلغ بالنسبة للامتيازات الجبائية الممنوحة في السيارات المستوردة تحت إطار رخص اقتناء السيارات من طرف معطوبي حرب التحرير الوطني وأبناء الشهداء المعاقين.

وفيما يتعلق بالسيارات النفعية المستوردة في إطار تغيير الاقامة، يستلزم أن لا تتجاوز حمولتها الاجمالية 5.950 طن، وبإعفاء من اجراءات مراقبة التجارة الخارجية والصرف وتكون العملية على حساب الأشخاص الخاص بالعملة الأجنبية فيما يسمح القانون باستيراد السيارات بالنسبة للشركات في اطار الخضوع لإجراءات التجارة الخارجية والصرف أي التوطين البنكي للسيارة وباقي الاجراءات.

وأشار شاهدي إلى أن مصالح الجمارك تقوم عن طريق نظام مؤقت بمنح سند العبور مدة صلاحيته 6 أشهر في السنة، بالنسبة للمواطنين غير المقيمين بالجزائر وبصفة غير مجددة، في حين تمنح سند عبور مدة صلاحيته 3 أشهر فقط بالنسبة للأجانب، غير قابل للتجديد.

ودعا بمناسبة الفتح الجزئي للحدود، المغتربين والمستفيدين من هذه الاجراءات الاستثنائية للتقرب إلى مصالح الجمارك لتسوية وضعيتهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.