الرئيسية » الأخبار » تعليمة وزارية بتوظيف حاملي شهادة الدكتوراه

تعليمة وزارية بتوظيف حاملي شهادة الدكتوراه

وقّع عدد من الوزراء، على التعليمة الوزارية المشتركة التي تتضمن التدابير الخاصة بتوظيف حاملي شهادة الدكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها، في مختلف المؤسسات.

ووفق بيان وزارة العمل، اليوم الخميس، يهدف ذلك إلى إحداث مكانة مهنية لهم خارج إطار الأستاذ الباحث أو الباحث الدائم في المؤسسات والإدارات العمومية من جهة، وتأسيس آليات وسبل إدماجهم في سوق العمل على مستوى المؤسسات الاقتصادية العمومية منها أو الخاصة.

وأوضح البيان ذاته، أنه يمكن توظيف حاملي شهادة الدكتوراه أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها بعقد عمل لدى المؤسسات الاقتصادية في مناصب عمل تتلاءم مع مؤهلاتهم، وذلك في إطار التدابير الخاصة بترقية التشغيل المنصوص عليها في التشريع المعمول بهما في هذا الشأن.

 

ووفق المصدر ذاته، فقد جاءت في التعليمة الوزارية، دعوة إلى مختلف قطاعات النشاطات إلى مراعاة التدابير السالفة الذكر أثناء إعداد مخططاتهم الخاصة بالتوظيف.

يذكر أنه وقّع على التعليمة، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عبد الرحمان لحفاية، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، وكذا المدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بلقاسم بوشمال.

وكان رئيس لجنة التنسيق بمؤسسات التعليم العالي، البروفيسور الخير قشي، قد أعلن بداية الشهر الجاري، استحداث نظام جديد لمسابقات الدكتوراه، موضحا أنه سيمكن من تفادي عيوب النظام القديم.

من جهة أخرى، أكد سابقا وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان، أن التوظيف المباشر لحاملي هذه الشهادة، مستحيل، بسبب “عددهم الهائل الذي يفوق 5 آلاف حامل للدكتوراه سنويا”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.