span>تقرير فرنسي يتحدّث عن تعليم اللغة الإنجليزية في الجزائر يونس جعادي

تقرير فرنسي يتحدّث عن تعليم اللغة الإنجليزية في الجزائر

تطرّقت قناة “TV5” الفرنسية في تقرير حديث لها، عن موضوع إدراج اللغة الإنجليزية بمناهج التعليم الابتدائي في الجزائر، على هامش عقد القمة الفرانكفونية في تونس.

وقال التقرير، إن الأطفال الجزائريين، بدأوا منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، في تعلم اللغة الإنجليزية بداية من السنة الثالثة خلال المرحلة الابتدائية بتشجيع من الدولة.

وتابع التقرير: “في الجزائر، تعتبر مسألة اللغة موضوع نقاش بشكل منتظم، إذا كان هناك إجماع على الوضع الرسمي للغة العربية مكان الأمازيغية، التي أصبحت لغة رسمية في عام 2016.

وأضاف تقرير القناة الفرنسية: “الفرنسية (التي ليست لغة رسمية ولكنها لغة استخدام)، لغة علوم التربية والتعليم والأعمال التجارية، الموروثة من القوة الاستعمارية السابقة، ما زالت تثير جدلاً لا ينتهي”.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أعلن تطبيق قرار تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي هذه السنة في الجزائر.

وقال تبون في حوار تلفزيوني يبث غدا الأحد، على القنوات العمومية إن اللغة الإنجليزية لغة عالمية ويجب تعليمها لمواكبة لعالم.

وأضاف: “صحيح اللغة الفرنسية غنيمة حرب لكن الإنجليزية هي اللغة العالمية”.

ورحّب الجزائريون بقرار تدريس اللغة الإنجليزية بالطور الابتدائي بدءا من هذا العام، وسط دعوات واسعة إلى إقصاء الفرنسية وتعميم اللغة العربية.

وتصاعدت الأصوات في الجزائر في السنوات الأخيرة لإحداث قطيعة ثقافية وإيديولوجية بشكل نهائي مع فرنسا، باتخاذ جملة من التدابير على رأسها إقصاء الفرنسية وإحياء القانون المتعلق بتعميم استخدام اللغة العربية.

ومنذ العام الماضي، توالت قرارات إنهاء التعامل باللغة الفرنسية في قطاعات حكومية عدة، وسط دعوات لتعزيز مكانة اللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية للبلاد، وكذا دعم تواجد الإنجليزية في التعليم.

 

شاركنا رأيك